ما تأثير تصلب الشرايين علي مرض الزهايمر؟

من الخطأ أن يحصر الناس أسباب أو عوامل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر في تقدم العمر فقط، فهناك ما لا يقل عن نصف السكان الذين عاشوا في الماضي لأكثر من 95 سنة من العمر لم يكن لديهم مرض ألزهايمر.


نعم، إن معظم الأشخاص المصابين بالمرض هم في سن الخامسة والستين أو أكبر، وتتضاعف احتمالية حدوث المرض كل خمس سنوات بعد سن الخامسة والستين، لتبلغ نحو خمسين في المائة فيمن تعدوا سن الخامسة والثمانين.

إلا أن هناك عوامل أخرى لا تقل أهمية، كالتاريخ العائلي المرضي والعوامل الوراثية (الجينات) والعوامل البيئية أو كلاهما، فهي تلعب دورا أساسيا حين يميل المرض للانتقال من جيل إلى آخر في العائلة الواحدة.

إضاقة إلى ذلك، هناك عوامل أخرى يمكن التحكم فيها للوقاية من المرض كإصابات الرأس وأمراض القلب والجلطات ومرض سكر الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

وها هي الأبحاث تستمر من أجل التوصل إلى عوامل خطر أخرى لتقليل احتمالات الإصابة بمرض ألزهايمر.

لقد حددت البحوث الجديدة وجود علاقة بين تصلب الشرايين بشكل عام وتصلب الشرايين الدماغية بشكل خاص مع الخرف ومرض ألزهايمر Alzheimer›s disease dementia.
ومنها دراسة حديثة نشرت في يوم 13 يونيو عام 2016، في دورية لانسيت الأعصاب The Lancet Neurology.

أجرى هذه الدراسة (المقطعية) باحثون من مركز مرض ألزهايمر في شيكاغو، وقاموا بتحليل البيانات الطبية والمرضية المتعلقة بعدد 1143 شخصا، من الرجال والنساء، من الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق، وقد وافقوا على تشريح أدمغتهم في وقت وفاتهم.

وقد كان من بين المشاركين عدد 478 (أي 42 في المائة) مشاركا من الذين يعانون من مرض ألزهايمر. وكان لدى ما يقرب من 40 في المائة من المشاركين مرض تصلب الشرايين من المستوى المعتدل إلى الشديد.

ووجد الباحثون أن كل زيادة في مستوى شدة تصلب الشرايين في مجموعة المرضى كان مرتبطا مع احتمالات أعلى بكثير للإصابة بمرض الخرف (ألزهايمر)، كما ارتبط تصلب الشرايين أيضًا مع انخفاض في درجة الإدراك العام.

وخلص الباحثون إلى أن تصلب الشرايين وتصلب الشرايين الدماغية مرتبط بمرض ألزهايمر وانخفاض الإدراك. وصرحت رئيسة فريق البحث البروفسور زوي أرفانيتاكيس Prof Zoe Arvanitakis، ضمن تقريرها لنتائج الدراسة في دورية لانسيت الأعصاب، بأن أمراض الأوعية الدماغية قد تكون «عامل خطر خفي غير معروف» لمرض ألزهايمر.

ومن أجل شيخوخة صحية طبيعية ننصح بالمحافظة على الوزن ضمن المعدلات الموصى بها طبيا، والامتناع عن التدخين واستهلاك الكحول، والمحافظة على العلاقات والنشاطات الاجتماعية، والمداومة على ممارسة الرياضة البدنية والعقلية.