وسائل مراقبة الوزن أثناء الحمل

من الأخطاء الشائعة في بعض المجتمعات أن تشجع المرأة الحامل خلال شهور الحمل على أن تتناول كل ما تشتهي من المأكولات والمشروبات المحلاة مع عدم مراقبة الوزن، ويسمح لها أن يزيد وزنها دون أي تدخل منها أو من الأسرة والطبيب المعالج، مما ينجم عنه زيادة مفرطة في وزن الجسم عما كان عليه قبل الحمل. ويأتي هذا الوزن الزائد من الإفراط في تناول الطعام دون حساب.


إن الزيادة أو النقصان في الوزن قد يضر بصحة المرأة الحامل في أثناء الحمل، كأن تحدث ولادة مبكرة، أو أن يكون حجم الطفل كبيرا، وقد يمتد الأمر إلى ما بعد الولادة، كأن تصاب بمرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم أو دوالي الأوردة.

ومن المحتمل أن يؤثر ذلك على صحة الجنين أيضا، كأن يولد بوزن أقل من الطبيعي، إذا كانت زيادة الوزن للأم أقل من الطبيعي، ويتعرض الجنين لمخاطر هذه الحالة.

وينصح أطباء النساء والتوليد بأن يكون متوسط زيادة الوزن في أثناء الحمل لذوات الوزن الطبيعي المثالي (أي لا تعاني من النحافة أو السمنة) ما بين 10.4 و14 كيلوجراما، وفقا لمعايير الرابطة الأميركية للحمل التي تقدم المعلومات الإضافية التالية عن زيادة الوزن أثناء الحمل:

1- المرأة التي يكون وزنها أقل من الوزن المثالي (أي لديها نحافة)، قبل الحمل، يسمح لها أن تكتسب وزنا إضافيا خلال شهور الحمل بما مقداره 13 كيلوجراما إلى 18.2 كيلوغرام.

2- المرأة التي يكون وزنها أعلى من الوزن المثالي (لديها سمنة أو زيادة في الوزن)، قبل الحمل، يسمح لها أن تكتسب وزنا إضافيا خلال شهور الحمل بما مقداره 6 كيلوجرامات إلى 11.4 كيلوجرام.

3- زيادة الوزن التي تكتسبها المرأة الحامل تأتي من زيادة حجم: الدم، الثدي، الرحم، المشيمة، السائل النخطي، الدهون، البروتينات، المواد الغذائية الأخرى.

4- الزيادة في الوزن المسموح بها لها فوائد كثيرة، كإعداد الجسم للرضاعة الطبيعية، والمحافظة على صحة الطفل.

وتوصي الرابطة الأميركية للحمل بأن تلتزم المرأة الحامل بالآتي:

- يجب أن تتناول المرأة الحامل وجبات غذائية صحية تحتوي على قدر كافٍ من السعرات الحرارية يتناسب مع عملها ونشاطها اليومي، وأن تتجنب أكل الأطعمة الدسمة، وما يسمى بالوجبات السريعة.

- يجب أن تأكل المرأة الحامل طعاما جيدا متوازنا يوميا، وأن يتضمن ثلاث حصص من الحليب، والزبادي، والأجبان؛ ثلاث حصص من البروتين؛ ثلاث حصص من الفواكه؛ أربع حصص من الخضراوات، وتسع حصص من منتجات الحبوب الكاملة.

- يجب المتابعة مع الطبيب المختص للمحافظة الدائمة على الوزن دون زيادة مفرطة، وعدم الإقدام على عمل نظام للرجيم.