لمواجهة ضعف التركيز فى العمل إليك هذه النصائح!

لمواجهة ضعف التركيز فى العمل إليك هذة النصائح
لمواجهة ضعف التركيز فى العمل إليك هذة النصائح

ما بين رسائل البريد الإلكترونى والمكالمات الهاتفية والمهام المطلوبة منك يومياً فى عملك، يضيع تركيزك وقدرتك على الانتاج بشكل أفضل، وتشعر وكأنك لا تستطيع القيام بأى شيء، فتعدد المهام يؤثر على قدرتك الانتاجية ويصيبك بالتشتت وعدم التركيز.


ونشرت مجلة هارفارد بيزنيس ريفيو مقالاً حول طرق مضاعفة الانتاجية وزيادة التركيز، مؤكدة أن تعدد المهام يجعلنا أكثر عرضة لارتكاب الأخطاء واتخاذ قرارات غير صائبة، وأن الذاكرة لا تقوم بحفظ المعلومات بشكل كافى مما يضعف حل المشكلات ويقضى على الإبداع فى العمل.

وأكدت المجلة فى مقالها أن هناك طرق يمكن أن تساعد على مضاعفة التركيز وزيادرة القدرة الانتاجية، وهى: 1- الوعى والإدراك لما حولك والتعرف على أهمية وأولوية الأمور والمهام، وتحديد الأهم ثم المهم ثم الأقل أهمية.

2- خذ نفس عميق وفكر فى جميع الخيارات المتاحة أمامك، ورتب مهامك واختر المهام الأكثر إلحاحاً، ثم ابدأ فى تنفيذها على الفور حتى تشعر بأنك اتخذت خطوات بالفعل مما يحمسك لبقية المهام.

3- بعد اتخاذ خطوات فى المهمة الأولى، قم باختيار مسبق للمهمة التالية وضعها فى ذهنك، وضع تصور مبسط للقيام بها بعد الانتهاء من الأولى.

4- حاول ممارسة رياضة المشى يومياً قبل الذهاب لعملك، حتى ولو لمدة نصف ساعة، وكذلك اعط نفسك فواصل منتظمة لإعطاء عقلك قسطاً من الراحة أثناء عملك اليومى.

5- قم بغلق بريدك الإلكترونى وهاتفك المحمول لمدة ساعة حتى تعود إلى تركيزك.