لهذه الأسباب يجب تناول الذرة يوميا

لهذه الأسباب يجب تناول الذرة يوميا
لهذه الأسباب يجب تناول الذرة يوميا

يعتبر نبات الذرة من أفضل الأطعمة التي يتناولها الصغار والكبار فهو واحد من أشهر الأطعمة المسلية في العالم، ويعتبر طعامًا أساسيًا مغذيًا في بعض البلدان بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأفريقية، ولتناول الذرة فوائد عديدة منها ضبط معدلات السكر في الدم، والوقاية من أمراض القلب وخفض ارتفاع ضغط الدم.. وغيرها؛ فهو يعمل على إمداد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة للحصول على جسم قوي وصحي عن طريق عملية الأيض، كما أنه مصدر هام لفيتامين AوBوE والعديد من المعادن، كما أنه غني بالألياف مما يجعله مناسبًا لمنع عسر الهضم أو المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي عامة كالإمساك والبواسير وسرطان القولون المستقيم.. وتعمل مضادات الأكسدة في الذرة كعامل مضاد للسرطانات يحمي من الإصابة بالزهايمر.


وتوجد جميع المواد المغذية في الذرة في الحبات الصغيرة التي قد يختلف لونها من الأصفر أو الأبيض أو غيرها من الألوان فلون حبات الذرة يعتمد على مكان زراعتها ونوعها.
وتكمن أهمية الذرة في أنه مصدر غني بالسعرات الحرارية كما أنه يسهل زراعته في بيئات كثيرة مختلفة لذا فكثير من شعوب العالم يعتمدون عليه كغذاء أساسي فـ 100 جرام من الذرة تحتوي على 342 من السعرات الحرارية مما يجعله واحدًا من أهم الأطعمة لمن يرغب في زيادة وزنه بشكل سريع وصحي. 

بالإضافة إلى أنه يقي من أمراض البواسير وسرطان القولون المستقيم فهو غني بالألياف، وتناول ما يعادل كوب مملوء بحبات الذرة يمد جسمك بحوالي 18.4% من احتياجاته اليومية من الألياف، وهذا من شأنه أن يقي من الإصابة بسرطان القولون. 

كما أن الذرة مصدر غني بالفيتامينات وخاصة الأنواع المختلفة من فيتامين B  كالثيامين والنياسين؛ والثيامين هو نوع من أنواع فيتامينB  وهو ضروري للحفاظ على صحة الأعصاب والوظائف المعرفية، كما أن نقص النياسين يؤدي إلى الإصابة بالبلاجرا وهو مرض من أعراضه الإسهال والخرف والتهاب الجلد الذي يصيب الأفراد نتيجة سوء التغذية.

كما يعتبر الذرة مصدرًا هامًا لحمض البانتوثينيك وهو فيتامين أساسي لعملية الأيض الخاصة بالكربوهيدرات والبروتين في الجسم؛ فنقص حمض الفوليك في جسم المرأة الحامل قد يؤدي إلى ولادة طفل ناقص الوزن أو يعاني من تشوهات الأنابيب العصبية، فالذرة مصدر هام للحصول على متطلبات الجسم اليومية من حمض الفوليك.

ومن أحد مميزات تناول الذرة أنه يمد الجسم بفيتامينE  الضروري لنمو الجسم ووقايته من الأمراض، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالكثير من المعادن الأساسية مثل الفوسفور والماغنيسيوم والمنجنيز والزنك والعديد من المعادن.. فمثلا يفيد الفوسفور في تنظيم نمو وصحة العظام ومفيد لوظائف الكلى، ويعمل الماغنسيوم على الحفاظ على معدل ضربات القلب وزيادة قوة العظام.

ويعمل الذرة على وقاية الجسم من الإصابة بالأنيميا الناتجة من نقص الفيتامينات كما أنه غني بالحديد اللازم لتكوين خلايا الدم الحمراء.
 


هذه فقط بعض من فوائد الذرة التي لا حصر لها لذا من الضروري تناول الذرة يوميا للحفاظ على صحتك بشكل عام والوقاية من العديد من الأمراض.