خمس نصائح لحياة متوازنة وسعيدة

كلنا نسعى لتحقيق السعادة في حياتنا، ومفهوم السعادة نسبي فهو يختلف من شخص لآخر، فقد يعتقد البعض أن سعادته تكمن في الحصول على الكثير من المال أو الراحة أو تحقيق أهداف مهنية معينة أو إنجاب الأطفال، أو غير ذلك من نعم الحياة المختلفة. 

ولكن هل فكرت يوما أنه يمكنك أن تكوني سعيدة دائما بدون بذل مجهود مضني، فقط بخلق توازن بين جميع جوانب حياتك؟ 


بالفعل إن السعادة التي يشعر بها المرء عند تحقيق هدف ما إنما تكون سعادة لحظية ما تلبث أن تتلاشى بمرور الوقت، لذا فالأفضل أن نعرف كيف نعيش حياتنا بأكملها سعداء، ولأجل تحقيق ذلك إليك خمس نصائح فعالة لتحقيق السعادة الحقيقية بخلق توازن بين جميع جوانب حياتك:
أولا: اعتني بصحتك 
ولكي تتمكني من تحقيق ذلك احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على ما يحتاجه جسمك من فيتامينات ومعادن ومواد مغذية، فالحقيقة أنك لا يمكنك تحقيق أي شيء دون جسم صحي، فكما هو معروف أن العقل السليم في الجسم السليم. 

لذا احرصي على أن تأخذي القسط المناسب من الراحة يوميا وأن تمارسي الرياضة بشكل منتظم وأن تتناولي الطعام الصحي؛ فأكل الطعام السريع والامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية سيجعلان جسمك ضعيفا لا يقوي على بذل المجهود الكافي لتحقيق ما تبغينه في حياتك، فمع مرور الوقت وتقدم السن سيظهر تأثير العادات السيئة التي طالما أتبعتها على صحتك وستندمين، لذا عليك بتخصيص وقت معين يوميا لممارسة الرياضة التي تفضلينها كالمشي ولا تنسي القراءة فهي رياضة العقل.

ثانيا: حددي أولوياتك 
في الواقع إذا أرغمت نفسك على فعل الكثير من الأنشطة في وقت واحد سترهقين نفسك ولن تستطيعي أن تداومي على ذلك، لذا فالأفضل أن تحددي أولوياتك بتحديد ما يهمك كثيرا ورتبيهم على حسب أهميتهم وابدئي بإنجاز الأهم فالمهم، وتجنبي وضع الكثير من الأهداف في نفس الوقت لأن ذلك سيربكك كثيرا، لذلك أنت في حاجة إلى أن تحددي الأهداف على حسب كل مرحلة في حياتك، فمثلا لا تحددي ميعاد زفافك في وقت قريب من امتحاناتك، لكن عليك أن تنتهي من امتحاناتك أولا ثم اتركي وقتًا كافيًا لنفسك للتجهيز للزفاف وهكذا.

ثالثا: احرصي على وضع خطط مستقبلية واقعية 
فتحديد الأهداف الواضحة يجعل تركيزك أكثر فاعلية وستكونين أقدر على تحقيق هذه الأهداف، ويمكنك أن تخصصي وقتا في بداية كل أسبوع لتقييم وتحديد احتياجاتك واكتبي أهدافك في قائمة بالمواعيد المناسبة لها ولا تنسي تخصيص وقت للراحة والمتعة ووقت آخر للتواصل مع عائلتك وأصدقائك.

رابعا: توقعي الغير متوقع
تعلمي أن تتماشي مع رياح التغيير فإذا واجهت وقتا عصيب لا تفقدي حماسك لأن تلك هي طبيعة الحياة فقط فتقبلي الأمر وتوقعي حدوث الاضطرابات فهذا أمر طبيعي.

خامسا: كوني إيجابية ومتفائلة
ابدئي كل يوم بنية استغلال الوقت بفاعلية وتحقيق أهدافك، ولا تنسي أنك ستواجهين بعض الصعوبات لكن عليك بالتفاؤل دائما وتبني نظرة إيجابية عند النظر لكل أمور حياتك.. افعلي كل ما تستطيعين فعله في وقتك من إيجابيات ودعي الحياة تأتيك بما فيها.