كيف يمكنك مساعدة طفلك على اكتساب المال

تتحكم الظروف الاقتصادية في قدرتنا على تلبية احتياجات أبناءنا فمن الطبيعي أن جميع الأمهات ترغبن دائما في رؤية أطفالهن سعداء وعندما تعجزن عن توفير متطلبات الأبناء تصبن بالحزن أو الاكتئاب أو غير ذلك من المشاعر السيئة، ولكن هل يجب عليك دائما كأم أن تقومي بكل شيء بنفسك أم من الأفضل تحميل بعض المسئولية على الأبناء أنفسهم ليعملوا جاهدين على اكتساب المال اللازم لشراء ما يرغبون به. 


من المعروف أن تربية الأبناء تتضمن تحميلهم بعض المسئولية فبذلك يستعدون لمواجهة الحياة الحقيقة والتعايش مع الواقع، وخصوصًا أن هناك العديد من الطرق تجعل الأبناء قادرين على اكتساب المال الوفير بسهولة وقضاء وقت ممتع، ومن هذه الطرق:

يمكن للفتيات الصغيرات صنع الإكسسوار أو الأشياء الصغيرة كالسلات مثلا أو خبز الكعكات وبيعها، ويمكنك مساعدتهن عن طريق تعليمهن كيفية التسويق وجلب الأدوات اللازمة لصنع الإكسسوار الجميل أو الخبز وعرض أعمالهن على الصديقات أو الأقارب أو حتى على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك مثلا.

يمكن للأطفال الدخول على المواقع الإلكترونية الخاصة بكتب الأطفال لإعطاء رأيهم فيها للحصول على هدايا رمزية وكتابة بعض المقترحات.

ويمكن لطفلك الكبير نسبيا مجالسة أطفال صغار والحصول على أجر لقاء ذلك، كما يمكنه أيضا تمشية الحيوانات الأليفة كالكلاب مثلا والحصول على أجر مناسب.

كما يستطيع الطفل الحصول على المال عن طريق بيع ألعابه وملابسه القديمة فبذلك يتعلم فن التسويق والبيع، دعيه يفعل ذلك ولا تقومي بعمل ذلك بنفسك فقط راقبيه من بعيد لتري كيف يطور مهاراته في التواصل مع الناس وإقناعهم بأشيائه.

يمكن لطفلك الكبير نسبيا استغلال مهاراته في استخدام الكمبيوتر في مساعدة الأخرين مقابل المال مثل كتابة ملفات أو متابعة شيء أونلاين، فمثل هذه الأشياء التي قد يفعلها بسهولة ولكن عليك مراقبته لحمايته من مخاطر الإنترنت.

وهناك طريقة أخرى لاكتساب المال فمثلا إذا كان طفلك ماهرا في مادة الرياضيات أو أي مادة أخرى فيمكنه مساعدة الأصغر منه مقابل المال واكتساب مزيد من المعارف والأصدقاء.

وأيضا يمكنه العمل كمساعد لبعض المهنيين كالمصور الفوتوغرافي مثلا أو في محلات بيع لعب الأطفال.

هذه أمثلة بسيطة لطرق يمكن لطفلك من خلالها اكتساب المال، وهذه الأفكار ليست فقط طرقا لاكتساب المال ولكن لتربية طفل قوي الشخصية واقعي وإعطائه الفرصة لتنمية الكثير من مهارات التواصل الاجتماعي، ولا تنسي أن تراقبيه دائما من بعيد لتشاهدي كيف يتصرف في المواقف المختلفة، ولا تتردي أبدا في توجيه طفلك للأفضل مع إعطائه مساحة مناسبة من الحرية، فالتربية ليست فقط توفير أكل وشرب واحتياجات مادية معينة، ولكن الأهم هو تربية أبناء يستطيعون الاعتماد على أنفسهم في المواقف الصعبة، وتذكري ألا ترغمي أبنائك على فعل ذلك ولكن فقط قدمي لهم الأفكار ودعيهم يختارون ما يناسبهم.