نصائح الخبراء للتغلب على التهابات المثانة

نصائح الخبراء للتغلب على التهابات المثانة
نصائح الخبراء للتغلب على التهابات المثانة

التهابات وعدوى المثانة يمكن الوقاية منها عن طريق اتباع بعض التغييرات في نمط الحياة، إذا كنت عرضة لعدوى المثانة أو تصاب بالالتهاب المتكرر يمكن لهذه النصائح البسيطة أن تساعدك:
1- حبس البول: 
لا تحبس البول أبدا.. عليك التبول فى أقرب وقت تشعر فيه بالحاجة إلى قضاء الحاجة، فحبس البول لفترة طويلة يمكن أن يتسبب فى تراكم البكتيريا مما يزيد من خطر حدوث عدوى المثانة.


2- الملابس الداخلية القطنية: 
على عكس الملابس الداخلية الاصطناعية والتى تسبب الاحتكاك المفرط مما يؤدى إلى تسريب السائل؛ الأمر الذى ينتج عنه تهيج الجلد، فالملابس الداخلية القطنية مريحة وتحافظ على جفاف المهبل أيضا. 

ينصح أيضا بتغيير الملابس الداخلية كل يوم لمنع العدوى.

3-منتجات النظافة: 
لا تستخدمي بخاخات النظافة للحفاظ على نظافة وانتعاش منطقة المهبل؛ لأنه قد يؤدى إلى تغيير درجة الحموضة فى المهبل، وهذا يضعك فى خطر الإصابة بالعدوى، وعلاوة على ذلك الغسول أو السبراي أيضا يؤدى إلى تغيير التوازن.

4-العلاقة الحميمة: 
عليك التبول قبل وبعد النشاط الجنسي؛ حيث يمنع هذا انتشار البكتيريا البرازية إلى المثانة ويقلل من مخاطر عدوى المسالك البولية، وينبغى على الرجال التبول مباشرة بعد العلاقة الحميمة بدون كسل.

5-المضادات الحيوية: 
يمكن أن تساعد المضادات الحيوية في علاج التهاب المثانة، ولكن لن تكون هناك الحاجة إلى هذا دائما، ويمكن لعدوى المثانة الطفيفة أن تذهب من تلقاء نفسها، قد تشعر بالأعراض لمدة يوم أو اثنين ولكن مع زيادة الماء والتبول فإنها تمر.

6-أكياس التدفئة: 
وضع أكياس التدفئة على البطن والظهر قد تهدئ الألم الذى يحدث أحيانا أثناء التهاب المثانة، هذا قد يكون مفيدا إذا كانت الأدوية غير كافية لتخفيف الألم.