هذه علامات تدل أن زوجك مختل عاطفياً .. وتعاملى معه هكذا!

هذه علامات تدل أن زوجك مختل عاطفياً .. وتعاملى معه هكذا!
هذه علامات تدل أن زوجك مختل عاطفياً .. وتعاملى معه هكذا!

ماذا تفعلين إذا كان زوجك سيئاً ولكنه عاطفي في الوقت نفسه؟ باختصار: هو مختل عاطفياً لكنه بارع في التظاهر بعكس فعل أمام الآخرين وحتى أمامك، أي كما يقال "عيني عينك"، وعندما يقلب الموقف على رأسك ويجعلك المتسببة في المشكلة، لن تدركي على الفور أنك تعرضت لاعتداء عاطفي. إلا إذا انتبهت إلى دلائل في شخصيته تجعلك ذكية أكثر ما يجنبك الإحساس بالذنب الذي يصنعه هو. وإليك معاناة النساء بعضاً من صفات الرجل المختل عاطفياً.


- يوهمك بتصديق أنك مخطئة
لا يبدو عليه اللؤم. يتشاجر معك ثم يقول بعذوبة: "حبيبتي لا أرغب بالشجار معك، فأنت لا تتمكنين من ضبط نفسك، وستضيعين جهودي في الاستعداد لليلة هادئة وصارخة في الوقت نفسه، هل رأيتم ما فعله؟ هل ترين ما أفعل أنا لا أركز على المشكلة"، ببساطة يشعرك بأن الشجار بطريقة أو بأخرى خطأك.

- يشكك بنفسك
يغير أحداثاً ويقلب منطقها، حتى إذا خانك عن طريق إحدى وسائل التواصل، فذلك حصل من غير قصد، وإذا واجهته، بدلاً من أن يعتذر يصرخ في وجهك، ويقول. "أنت أخطأت في القراءة، لا أستطيع أن أصدق أنك لا تثقين بي، ولا أعلم كيف أتعايش مع هذا، أنت تقومين بتخريب زواجنا"، وبعد عدة أيام من الخصام تتساءلين: إذا كنت أنت من أوجد هذه المشكلة!

- يلومك على كل الأمور
إذا كان أداؤه سيئاً في العمل؟ فهذا خطأك لأنك توترينه في المنزل. وإن وقع في مشاكل قانونية؟ فأنت جعلته غاضباً لدرجة أنه تورط دون أن يدري، وإن كان غير سعيد في الزواج فبديهي؛ لأنك زوجة سيئة. باختصار: كل شيء سيئ يحدث في أي وقت أنت ملومة عليه وليس هو، فهو كامل وأنت معيبة.

- يحبطك
يقنعك بأنك أنت قبيحة.. عديمة الفائدة.. مثير للشفقة.. وربما غبية، ستبدئين بتصديق ذلك والتعلق بهذا الزوج المختل عاطفياً أكثر؛ لأنك تعتقدين أنه أفضل ما يمكنك الحصول عليه. وبمجرد أن تفقدي تقديرك لنفسك سيجعلك تعتقدين بأي شيء يريده على ألا يخدم سوى شخص واحد: نفسه.

- يعزلك
يمنعك من رؤية صديقاتك؛ لأنهن قد يقنعنك بتركه وهنا، حسب اعتقاده، سيضيع كل جهده الذي يبذله لإصلاحك على طريقته، فما الذي ستفعله الصديقات سوى تخريب عمله الشاق، بنصائحهم "السيئة" والمضللة كما يظن. كما أنه سوف يعمل على إقناعك أنك لا تدركين كم يحبك وسيحاول إقناعك بأنك لا تحتاجين الأصدقاء، وهذه أهم علامات الزوج المختل عاطفياً.

يستاؤون حتى من أنفسهم
وجود هذه الطباع والتصرفات، عند الرجل المختل عاطفياً، وهي تعرف في مجال الصحة العقلية بمجموعة الصفات، التي تميز الفرد عن الآخرين، وتشمل طريقة التفكير والشعور والسلوك. وهؤلاء الأشخاص مصابون باضطرابات شخصية نفسية غير مقبولة اجتماعياً، يصاحبها توتر نفسي شديد يظهر على شكل أنماط سلوكية وإدراكية ثابتة .. "هناك ثلاث مجموعات كبرى لاضطرابات الشخصية: المجموعة (ا) هي الشخصية الشكاكة والمجموعة (ج) القلقة، أما المجموعة (ب) فهي الصنف العاطفي والاندفاعي الهيستيري الحاد والمعادي للمجتمع، والنرجسي، وهذا هو الصنف المطروح في تجارب النساء في هذا النص، فهن يقصدن شخصاً لا يتحكم بعواطفه اندفاعي، مستاء حتى من نفسه، لذلك يسقط مشاعره السلبية على الزوجة التي ترافقه، كما أنه يستغل الآخرين".

وينصح علماء النفس النساء اللواتي ارتبطن بهذه الشخصية بالآتي:
 - احرصي على الاستقلال في رأيك، وإلا وقعت تحت سيطرته.

- لا تجعلي من مشاعرك مرآة لاحاسيسه وأفكاره المضطربة.

- ضعي الحدود الحمراء، التي لا ينبغي له تجاوزها معك واتركي مساحة للتفاهم.

- حاولي مساعدته نفسياً، عن طريق متخصص نفسي، لجعل علاقاتكما سوية قدر المستطاع، فهذا يسهم في تقارب الطرفين.

- تذكري أن متعة الحياة أن تعيشها بطريقتك لا بطريقة الآخرين حتى لو كان زوجك.