Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

يجب أن تعلمي الآتي قبل أن تصبحي نباتية

تاريخ النشر:12-03-2017 / 02:33 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

يجب أن تعلمي الآتي قبل أن تصبحي نباتية

هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تعلميها قبل أن تقرري التحول إلى نباتية لتساعدك على إعداد نفسك لهذا التغيير الكامل في أسلوب حياتك، فقد كان نظام الحياة كنباتي ينحصر في فئات معينة من الأشخاص وهم الهييبيز والنشطاء في حقوق الحيوان، لكنه أصبح يتبع الآن لأسباب عديدة أخرى متعلقة بالصحة.

وعند التحدث عن الصحة لابد من الإشارة إلى حقيقة أن النباتيين هم الأقل عرضة للإصابة بأمراض السكري والقلب، بسبب زيادة نسبة الألياف والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى التي يحصلون عليها، وعند اتباع النظام النباتي بشكل صحيح، تتحسن معه حالتك الصحية وتقل مستويات الدهون بالجسم.

مع العلم أن النباتية هي اتجاه مختلف في الحياة يمكن أن يعيد تشكيل حاسة التذوق لديك، لكن لاتلقي بما لديك من بيض وجبن ولحم في سلة المهملات، إنما انتظري قليلا فهناك ما يجب أن تعلميه أولا قبل التحول إلى نباتية.

1- ربما تواجهين نقدًا قاسيًا من المحيطين بك
من الأشياء التي يجب أن تنتبهي لها قبل التحول إلى نباتية هي الآراء  الناقدة  اللاذعة من الأشخاص المحيطين بك فيما يخص معتقداتهم عن الطعام، فهناك من يتعصب في مناقشة تخص الطعام أكثر من مناقشة السياسة أو الدين، لذا عندما تجدين هجومًا ممن حولك بخصوص قرارك في أن تصبحي نباتية، فاعلمي أن الأمر لن يكون سهلا وستواجهين بعض النقد، خاصة من آكلي اللحوم.

وإذا حدث ذلك، عليك أخذ نفس عميق ووضحي لهم بحرية كيف أنك ستحصلين على القدر الكافي من البروتين ضمن نظامك الغذائي النباتي، أو اتخذي توجُّهًا آخر من خلال تجنب السؤال الموجه إليك، فالنقد من الأشياء التي ستواجهينها بكثرة، لذا استعدي له.

2- ستحتاجين إلى مكمل يحتوي على فيتامين B12
لأن فيتامين B12 لايوجد إلا في الطعام الحيواني فقط، لذا ستحتاجين إلى أخذ مكمل غذائي يحتوي عليه أو البدء في إضافة الخميرة الغذائية إلى طعامك، لأن نقص فيتامين B12  بالجسم ينتج عنه استنزاف طاقة الجسم والشعور بنقص كبير، لذا عليك أن تكوني سباقة وتكملي ما ينقص لديك من أجل صحتك.

3- ستحتاجين إلى تناول البروتين
ستحتاجين إلى تناول البروتين لأنه الأساسي لبناء ونمو وشفاء خلايا الجسم، لذا عليك إيجاد مصادر أخرى للبروتين، فبعد توديع اللحوم والبيض، عليك تناول البقوليات والتوفو فهما من أهم مصادر البروتين البديلة.

4- لا يعني أن مجرد كونك نباتية أنك تتبعين نظامًا صحيًا
النباتيون ليسوا جميعا متساوون، فمنهم من يبتعد عن البيض واللحوم وفي المقابل يتناول أطعمة نباتية مصنعة أو محفوظة، لذا عليك معرفة كل المعلومات اللازمة عما تأكلين وحاولي ابتكار العديد من الوجبات من البداية قدر الإمكان، لأنك إذا ابتكرت وجبتك ستعلمين بالتحديد مم تتكون وبالتالي ستكون اختياراتك أفضل.

5- ليس من الضروري، لكن من المحتمل أن تكون وجباتك مكلفة
تعتبر اللحوم من أكثر أنواع الأطعمة تكلفة، وبالتوقف عن تناولها سوف توفرين بعض المال، وفي المقابل تعتبر البقوليات من أرخص أنواع الأطعمة التي تعتبر مصدرا للبروتين، لكنك عندما تصبحين نباتية ستضطرين إلى شراء أطعمة عضوية وهي باهظة الثمن أيضا، لكنها تحتوي على فوائد صحية هائلة وتضمن لك مستقبلًا صحيًا.

6- ستتعلمين أن تحبي البقوليات
إذا كنت لا تفضلين البقوليات، فتعلمي كيفية إعدادها بالطريقة الصحيحة وهذا سيغير وجهة نظرك عنها، لذا حضري أنواعًا مختلفة من حساء البقوليات واكتشفي وسائلًا رائعة لتحويل هذا المصدر الغني بالبروتين إلى طعامك المفضل.

7- قد تحصلين على مزيد من الطاقة
لأن معظم النباتيين تتم لديهم عملية الهضم بسهولة لاحتواء طعامهم على مصادر نباتية وبقوليات وتوفو، فسيلاحظون تعزيزًا في طاقتهم الجسمانية، لأنهم لم يعد لديهم شعور بالانتفاخ أو الاضطرابات التي قد تنتج عن تناول اللحوم، لذا لا تندهشي عند الشعور بالانتعاش والخفة في خطواتك بعد أسابيع من اتباع النظام النباتي.