طقوس يجب أن تفعليها قبل النوم

في هذه الأيام أصبح النوم الجيد نوعا من الترف، يمكن إلقاء اللوم على ضغوط العمل أو حتى الاضطرابات في حياتنا الشخصية، فتصبح الثمان ساعات المتاحة للغفوة بعيدة المنال، وقلة النوم تفسد حياتنا حقا، وحان الوقت لبعض التغييرات الجذرية فى روتينك اليومى، اتبعي هذه الخطوات لضمان أن لا شئ يمكنه إفساد ساعات نومك:
1- حمام دافئ: 
خذي حماماً طويلاً ودافئاً قبل الذهاب إلى النوم، فإذا كنت محظوظة ولديك بانيو للاستحمام املئيه بالماء الدافئ وأضيفي بعض الزيوت العطرية المهدئة مثل اللافندر، أو يمكنك وضع صابون الاستحمام المفضل لديك.


2- ملابس نوم نظيفة ومريحة: 
عليك حقا تغيير ملابسك الغير نظيفة لنوم نظيف ومريح، فبهذه الطريقة لن تقلقي في نومك نتيجة تلك الملابس المتسخة الغير نظيفة.

3- استخدمي ملاءات فاتحة: 
السرير مع ملاءات باللون البرتقالى أو الأحمر قد ينتهى بتأثيره على تحفيز مزاجك، فى حين أن الألوان الكئيبة مثل الأسود والبنى قد تكون محبطة للغاية بالنسبة لوقت النوم، لذا عليك اختيار مفروشات السرير من الألوان الفاتحة مثل الأزرق والوردى والأصفر أو الأبيض لنوم هادئ.

4- الوسائد الرقيقة: 
في بعض الأحيان تصنع الوسائد الجيدة فرقا شاسعا، إنه أمر محزن عند التفكير فى الأحلام السعيدة عند النوم على وسائد صلبة كالصخور، فالوسائد السيئة أيضا يمكن أن تصيبك بتصلب الرقبة؛ لذلك استثمر فى بعض الوسائد الناعمة ويفضل تلك مع خصائص مضادة للميكروبات لليلة نوم هانئة.

5- الروائح المألوفة: 
رشى بعض الزيوت العطرية مثل الخزامى على الفراش الخاص بك للحصول على تأثيرها المهدئ، فرش الوسائد أيضا بهذه الروائح المألوفة يمكن أن يبعث بك شعور الراحة والأمن.

6- الأصوات الناعمة: 
الاستماع إلى الكتب الصوتية التي تروي بصوت ناعم ولطيف أثناء النوم أمر رائع ومهدئ للغاية، وإذا لم تكن الكتب الصوتية من مفضلاتك فإن الضوضاء البيضاء أو الأصوات الطبيعية يمكنها القيام بعمل جيد لمساعدتك على النوم الهانئ.