تعرفى على التوقيت المناسب لشرب طفلك الماء

من المؤكد ان الاطباء يتوخون الكثير من الدقة والحذر قبل البدء في السماح للام باعطاء الماء للطفل نظراً للكثير من الاسباب التي قد يسببها الماء للطفل في سن مبكرة. فعند بدء الطفل بتناول الطعام الصلب في سن الستة اشهر واذا كانت الأم قد توقفت عن اعطاء الحليب الطبيعي للطفل. فمتى يشرب الطفل الماء؟


متى يشرب الطفل الماء
اعتباراً من سن الستة أشهر، اي الوقت الذي يبدأ فيه الطفل بتناول المأكولات الصلبة، يبدأ الاطباء بالمساح للام باعطاء بعض الماء للطفل مانعين من اعطائه هذا الأمر قبل هذا العمر لأن ذلك من شأنه أن يسبب له بعض المشاكل الصحية. فاعطاء الماء للطفل قد يؤدي الى فقدان الوزن أو زيادة وزن الرضيع بشكل غير كاف، نظراً لأن شرب يملء معدة الطفل ويقلل من شهيته للرضاعة، فلا يستطيع أن يزيد فى وزنه كما ينبغي، الأمر الذي يؤثر ايضاً بشكل سلبي على رضاعته، ما يؤثر على كم لبن الأم. هذا فضلاً عن الدراسات التي تشير الى وجود ارتباط ما بين شرب المياه لحديثي الولادة وزيادة خطر الإصابة بالصفراء.

ومن الأمور التي يخشى منها الاطباء ايضاً هو امكانية إصابة الرضيع بما يعرف بتسمم المياه، وهي حالة غير شائعة ولكنها ربما تحدث عند شرب الرضيع لكثير من المياه بسرعة. في المقابل، يشدد الاطباء على ضرورة استمرار الام بالرضاعة الطبيعية للطفل حتى بعد البدء باعطائه المأكولات الصلبة، حيث إن كمية المياه الموجودة في حليب الرضاعة أو الحليب الصناعي عادة ما توفر كل كمية المياه التي يحتاجها الأطفال للنمو.

أما كيف يجب البدء باعطاء الماء للطفل، فيؤكد الاطباء الى انه يجب عند بداية إدخال الطعام الصلب لطفلك، إعطائه كمية بسيطة من المياه مع الطعام حوال ربع كوب من المياه أو أربع ملاعق كبيرة من الماء مع كل وجبة طعام.