Top
موقع الجمال

شارك

الطب البديل

لأوراق اللبلاب فوائد صحية مذهلة تعرفي عليها

تاريخ النشر:06-03-2017 / 10:07 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

لأوراق اللبلاب فوائد صحية مذهلة تعرفي عليها
لأوراق اللبلاب فوائد صحية مذهلة تعرفي عليها

اللبلاب هو في الواقع الاسم الشائع لجنس بأكمله من النباتات تسمى الخضيرة، والتي توجد بشكل أساسي في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا، وبعض أجزاء من منطقة المحيط الهادي، وهناك ما يقرب من 15 فصيلة من اللبلاب التي تنمو بطريقة متسلقة من الأرض ثم ترتفع لأعلى وهو من النباتات الهامة ويزرع في أوروبا وآسيا وأفريقيا الشمالية.. ومن بعض الفوائد الصحية الشيقة للبلاب قدرته على تقليل الالتهابات وإزالة الاحتقان والإسراع في عملية الشفاء وتهدئة المعدة ورفع مستوى الأكسجة (الأكسجين) في الجسم وتعزيز جهاز المناعة ومعالجة البشرة.

وفيما يلي التعرف على فوائده الصحية بالتفصيل:
1- تنقية الجسم من السموم

أوضحت الدراسات المبكرة أن هناك صلة بين الكبد وعمل المرارة واستخدام أوراق اللبلاب حيث يساعد أنظمة أعضاء الجسم على العمل بشكل أفضل وتخليص الجسم من السموم بشكل أكثر فاعلية، وبالتالي تنقية الدم وتقليل الإجهاد الواقع على هذه الأجهزة.

2- صحة البشرة
استخدم الناس ورق اللبلاب منذ القدم لتقليل آلام الحروق والعدوى الجلدية كما أنه مفيد في أي جروح مفتوحة لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا هذا بالإضافة للطبيعة الواقية لمادة الصابونين الموجودة داخل أوراق اللبلاب وهذه تساعد على تخفيف آلام وتهيج الإكزيما وحب الشباب ومشكلات الجلد الأخرى.

3- الاحتقان
يشتهر استخدام أوراق اللبلاب لإزالة احتقان الجهاز التنفسي والالتهاب لأنها تعمل كطارد للبلغم وتخليص القصبة الهوائية منه لأنه بيئة لنمو البكتيريا وتعمل هذه الأوراق أيضا على تحسين الصحة العامة وتقليل وقت الشفاء من المرض مما يجعلها علاج فعال لمشكلات الحساسية والربو لأنها تقلل التهابات هذه الممرات.

4- الوقاية من السرطان
رغم أن البحث في هذا الأمر مازال مستمرًا، لكن الخصائص المتعددة لأوراق اللبلاب ومنها كونها مضاد فعال للأكسدة لذا فبإمكانها منع انتشار أو نمو السرطان وذلك بإزالة الجذور الحرة والوقاية من تحور أو موت الخلايا كما أنها قادرة على وقاية الجسم من سلسلة واسعة من الأمراض الخطيرة ومن بينها مرض السرطان.

5- العدوى الطفيلية
بالإضافة لخصائص اللبلاب المضادة للبكتيريا، يتميز بقدرات طاردة للطفيليات والديدان مما يجعله مثالي في طرد الديدان المعوية والقمل، فإذا قمت بتناول أوراق اللبلاب، فسوف تنظفين أمعائك، لكن إذا استخدمت خلاصتها بطريقة موضعية للشعر، فسوف تخلصك من حالات الحكة المزعجة بسبب حشرات الرأس.

تحذير هام
صرح بعض الناس أن التلامس المباشر بين أوراق اللبلاب والبشرة ينتج عنه التهابات، لذلك إذا كانت بشرتك حساسة، فضعي مقدارًا معتدلًا من خلاصة اللبلاب على البشرة في البداية لتلاحظي إذا ما حدث أي تفاعل، لكن بالنسبة لتناوله فقد صرح الخبراء أنه آمن في معظم الحالات، ومع ذلك يجب أن تتجنب المرأة الحامل تناول أوراق أو زيوت اللبلاب فقد يكون هناك بعض المواد الكيميائية التي قد تضر به، وكالعادة لابد من استشارة طبيب مختص أو طبيب أعشاب قبل أي استخدام لأوراق اللبلاب أو مستخلصاته.