طريقة الفحص الدوري للثدي للتعرف على أعراض السرطان

إذا كانت إحدى أفراد عائلتك مصابة بسرطان الثدي، فيقول استشاري الاورام داود ثروت أنه لابد من الحرص والتعرف علي أعراض سرطان الثدي وأهمها على الإطلاق هو شعور المرأة بوجود كتلة في ثدييها، وعادة تكون هذه الكتلة غير مؤلمة على عكس المتوقع.


وأضاف : يجب تعلم طريقة الفحص الدوري للثدي عند المرأة حتى يتم اكتشاف هذه الكتل في بدايتها لأن نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الأولى تعتبر عالية جدا وخصوصا في الانواع النسيجية الجيدة. مشيرا إلى أن من الأعراض الأخرى التي يجب الانتباه لها هي أن أحد الثديين يصبح أكبر من الثدي الآخر وأكثر نزولا للأسفل، مع ملاحظة أنه وبشكل طبيعي لا يوجد ثدي بحجم الثدي الآخر عند النساء عادة فكلاهما يختلفان في الحجم، ولكن درجة الاختلاف تختلف بين امرأة وأخرى.

وتابع: نحن هنا نتحدث عن تغير في الحجم عما تعرفة المرأة عن طبيعة حجم الثديين عندها ، فمن الأعراض الأخرى المميزة لسرطان الثدي وجود تغير في الجلد، بحيث يصبح الجلد مختلفا عما حوله، أو يصبح يشبه قشر البرتقالة أو يصبح الجلد جافا، وكأن فيه إكزيما وتعالج المرأة على أنها مصابة بالإكزيما ولكن دون جدوى فالسبب هو السرطان وليس الإكزيما.

وأكد ثروت أن من علامات السرطان تغيرات في الحلمة , مثل غؤور الحلمة أي أنها تصبح مقلوبة للداخل وليس للخارج، أو خروج الدم من الثدي أو خروج مفرزات من حلمة الثدي أو وجود ألم في أحد الثديين ينتشر نحو منطقة الأبط المجاورة له مع وجود كتلة تحت الإبطين هي ضخامة العقدة اللمفاوية تحت الإبط المجاور.

وأضاف : كثير من النساء يتأخرن في الذهاب إلى الطبيب بعد ظهور أي عرض من هذه الأعراض ويخشين أن يخبرهن الطبيب أن هذا سرطان، و بالفعل يحدث ما لا يحمد عقباه عند وصولهن للطبيب والاكتشاف بأن السرطان اصبح في مرحلة متقدمة وأن نسبة شفائه وتحسنه تعتبر قليلة جدا، ولذلك نحن ننصح بالكشف المبكر والذهاب للطبيب عند وجود أي عرض من هذه الاعراض.