وصفة حلوى بروفيترول كاملة بالبيت

بروفيترولز .. المعروف أيضا باسم كريم بافس cream puffs أو  شو لا كريمchoux à la crème بالفرنسية، وهي ببساطة كُرات عجينة الشو المحشوة والمليئة بالكريمة أو الآيس كريم وصوص الشوكولاتة. 

بروفيتيرولز من أجمل وألذ حلوى حفلات العشاء، كما أنها سهلة الإعداد وليس فيها أي تفاصيل معقدة أو حتى صعبة في الإعداد.
ولذا تعالوا نتعرف سويًا على وصفة بروفيترولز الكلاسيكية اللذيذة جدًا.

مكونات وطريقة إعداد بوفيترولز:
1 كوب من الماء.

6 ملاعق طعام من الزبدة.

1 ملعقة صغيرة من السكر.

1 كوب دقيق لجميع الأغراض.

4 بيضات.

رشة ملح.

مكونات صلصة الشوكولا:
200 جرام من نوع شوكولاته جيدة (مع الحرص على ألا تزيد نسبة الكاكاو فيها عن 60٪ كاكاو)

1 كوب من الكريمة الغليظة/ السميكة القوام

1/2 كوب من السكر

1/2 ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا النقية

كريمة الحشو:
1 كوب كريمة حلوى غليظة

1/4 كوب من السكر البودرة 

طريقة عمل عجينة  Chouxشو:
اجمعي الماء والزبدة والملح والسكر في إناء واحد ليغلي المزيج مع التحريك حتى ذوبان الزبد، واسمحي للقدر أن يبرد قليلا لمدة 2-3 دقائق.

أضيفي الدقيق إلى خليط الزبد واخلطيهم باستخدام ملعقة خشبية حتى التجانس التام.

 أعيدي القدر مرة أخرى على الحرارة وحركي بقوة حتى يلتئم المزيج كاملاً ولا يتبقى منه شيئ بجوانب القدر. 

اضيفي البيض، ثم انقلي الخليط إلى وعاء كبير أو وعاء الخلاط ذاته .. مع العلم أن طريقة وضع البيض تتم على النحو التالي: (أضيفي البيض واحدة تلو الأخرى، وبعد كل إضافة قلبي العجين بالملعقة الخشبية أو الخلاط الكهربائي).

قد يبدو لك العجين غير متجانس أو متماسك ولكن لا تقلقي فالأمور لاتزال تحت السيطرة.

انقلي العجين إلى قُمع العجين وإن لم يكن لديك واحد فبإمكانك أن تستخدمي الملعقة، ولابد أن تجهزي لوح الخبز في الفرن بإضافة ورقة خبز (ورقة زبدة) وفردها جيدًا ثم وضع العجين باستخدام الملعقة أو القمع على ورقة الخبز على هيئة قطع دائرية الشكل نوعًا ما بحيث يكون قُطر قطعة العجين الواحدة حوالي 3 سم وارتفاعها لا يزيد عن 2.5 سم. 

الآن وبعد انتهائك من وضع العجين في شكل كتل دائرية، بللي اصبعك بالماء واضغطي برفق على السطح لعمل دوامة (حفرة) في الجزء العلوي من كل قطعة عجين.

وإذا كنت ترغبين في أن يكون سطح المعجنات لامعًا بعد تمام نضجها فعليك بعد عمل الحفرة في العجين أن تدهني سطح كل واحدة ببيض ولبن مخفوقين مستخدمة الفرشاة المخصصة لهذا الغرض.

ضعي المعجنات في فرن سبق تسخينه على درجة حرارة 425 فهرنهايت أو 218 درجة مئوية، ومدة الخبز 15 دقيقة أو حتى ينضج ويزيد حجمه (ينتفخ) ويتحول لونه للبني الذهبي، ثم أخرجي الكعكات خارجًا على رف سلك لتبرد.

طريقة عمل صوص الشوكولا:
سخني السكر في إناء طهي معدني سميك على نار متوسطة مع التقليب المستمر بالشوكة، حتى يذوب السكر بالكامل بشكل متساوٍ ويتحول لونه للون العنبر الداكن.

ارفعي الوعاء المحتوي على السكر المكرمل من على النار وصبي فوقه كوب/ وعاء الكريمة مع رشة ملح، وأعيديه للنار مرة أخرى وسوف يغلي المزيج ويتصاعد منه البخار ولكن لا تقلقي فهذا طبيعي جدًا .. حركي حتى يذوب الكرامل ويختفي تمامًا.

ابشري أو فتتي الشوكولاتة بسكين حاد أولاً، ارفعي القدر من الحرارة لتضيفي له الشوكولاتة المفرومة ثم أعيديه للحرارة مع الخفق المستمر حتى الذوبان التام.

اضيفي مستخرج الفانيليا مع قليل من الماء أو اللبن حسب رغبتك.

احرصي على إبقاء صوص الشوكولاته دافئ أو ساخن ليكون جاهزًا للبروفيتيرولز .. ولكي تبقيه في هذه الحال غطي القدر وضعيه على نار خفيفة مع التحريك من حين لآخر.

قطع كعكات البروفيترولز :
استخدمي السكين لعمل قطع/ شق لكل قطعة في منتصفها العرضي، كمثل التعامل مع  خبز الهامبرغر وحتى أنه ينبغي أن تكون الفجوة كبيرة داخل كل قطعة.

طريقة تحضير كريمة الحشو:
1 كوب من الكريمة الثقيلة مع السكر البودرة والخفق بسرعة واستمرار بالمضرب الكهربي حتى ذوبان السكر التام.

وإذا كنت تفضلين الآيس كريم بدلا من كريمة الحشو فلا مانع من استخدام نوعية جيدة من آيس كريم الفانيلا.

طريقة الحشو:
املئي كعكات البروفيترولز بملعقة من الكريمة المخفوقة أو الآيس كريم داخل كل واحدة بروفيترول.

التقديم:
 قدمي ثلاث قطع بروفيتيرولز على كل طبق تقديم مع إضافة صوص الشوكولاته الدافئة بسخاء .. ولتجميل الطبق يمكنك تقديم أوراق النعناع الطازج بوضعه على حواف الطبق، ويقدم فورا.