كيف يؤثر سن اليأس على حياتك الجنسية؟

انقطاع الطمث يؤثر ليس فقط على صحتك الجسدية والعاطفية، ولكنه يؤثر سلبا على حياتك الجنسية أيضا؛ فإذا كنت بعمر الأربعين وتعانين من أعراض سن اليأس فإنك قد تكونين تمرين أيضا بمرحلة صعبة فى حياتك الجنسية، وإليك كيف يؤثر انقطاع الطمث على حياتك الجنسية:
1- انخفاض الدافع الجنسي: 
كما يتسبب انقطاع الطمث فى تغييرات جذرية فى مستويات الهرمونات فى الجسم فإنه يمكن أن يسبب انخفاضاً مفاجئاً في العلاقات الجنسية الحميمة مما يؤدى إلى انخفاض الدافع الجنسى، وعلاوة على ذلك، يمكن أن تجعل الأدوية التى تتناولينها فى علاج أعراض سن اليأس أن تجعلك أقل حساسية للّمس.


2- جفاف المهبل: 
خلال انقطاع الطمث هناك انخفاض مفاجئ فى هرمون الإستروجين والذى يمكن أن يؤدى إلى انخفاض إمدادات الدم إلى المهبل، ونتيجة لهذا تتأثر رطوبة المهبل مما يجعله جافا للغاية.

3- ألم أثناء الجماع: 
بسبب فقدان هرمون الإستروجين خلال انقطاع الطمث فإن بطانة الرحم تصبح أرق وأكثر جفافا وأقل مرونة، ونتيجة لهذا قد تشعر النساء بالجفاف والحكة والتهيج والألم أثناء الجماع.

4- زيادة خطر الالتهابات المهبلية: 
كما تحدث العديد من التغيرات فى الجسم أثناء انقطاع الطمث فإن البيئة البكتيرية الطبيعية فى المهبل تتغير أيضا؛ فالبيئة الحمضية تحفز نمو البكتيريا وتزيد خطر العدوى المهبلية خلال هذه المرحلة.

5- تقلب المزاج وقلة النوم: 
تعاني معظم النساء من الشعور بالحرارة خلال انقطاع الطمث، وهذا يؤدى إلى الأرق خلال الليل والحساسية المفرطة، وعلاوة على ذلك نظرا للتذبذب الشديد فى هرمونات الجسم تعانى معظم النساء من تقلبات مزاجية وهو أمر شائع للغاية.. هذان العاملان يمكن أن يؤديا إلى تناقص الرغبة فى ممارسة الجنس مما يؤثر على حياتك بشكل عام.