كيف تعرفين أنك في علاقة مع شخص أناني للغاية ؟

من الطبيعى والمقبول تماما أن تكون أنانيا إلى حد ما بحيث تتمكن من رعاية نفسك والحفاظ على عقلك، ومع ذلك أن تكون أنانيا إلى حد كبير وبطريقة مستمرة قد يؤدى إلى إلحاق الضرر بعلاقتك على المدى الطويل. 

وجودك مع شخص أنانى مرهق عاطفيا أكثر من كونك وحيدا؛ حيث يجعلك تقدم جميع التنازلات، وعندما تكون فى مثل هذه العلاقة السامة فإنها فقط مسألة وقت قبل أن تنهار. 

تحديد المشكلة في وقت مبكر وجعل شريك حياتك يدرك أن تصرفاته وسلوكياته تؤثر بك قد يكون السبيل الوحيد لإنقاذ العلاقة.

على الرغم من أن الحديث هنا ينطبق على الرجل والمرأة كحد سواء إلا أن النساء أيضا يملن للأنانية ويتصرفن بنفس الطريقة، وإذا كنت ترين أن شريك حياتك يتصرف بطريقة أنانية إليكِ بعض العلامات التى تؤكد ذلك:
1- لا يخرج عن مساره أبدا لك:
لا يمكنك تذكر آخر مرة فعل فيها شريكك شيئا ما لك، آخر مرة ساعدك أو اشترى شيئا لطيفا لك؟ أو أنه فى كل مرة يفعل ذلك يتوقع شيئا بالمقابل؟


2- يسيطر عليك جدا: 
بداية من بدء علاقتكما، بدأ فى فرض سيطرته من خلال عدد من القواعد مثل عدم التأخير فى العمل أو عدم الخروج مع الأصدقاء أو ارتداء بعض أنواع الملابس؛ لأن ذلك لا يشعره بالراحة، ومع ذلك قد تسقط عنه كل هذه القواعد فى مقابل الخروج مع أصدقائه بدون مبالاة، هذا الشخص بالفعل أناني للغاية يملي عيك كيف تعيشين حياتك فى حين يستمتع هو بحياته.

3- آراؤك لا تهمه: 
كلما تعلق الأمر بالقرارات الكبرى التي قد تؤثر على كل واحد منكما يقول لك أنه لم يسألك عن رأيك، ويفعل ما يشاء وحتى أنه لا يكلف نفسه عناء السؤال عن ما تفضلينه؛ لأن الموضوع دوما يخصه منفردا ولا يخصكما.

4- حياتك المهنية ليست مهمة بقدر حياته المهنية: 
دوما ما يشكو حول التوتر والإجهاد ومتطلبات وظيفته هو، وعند محاولة التحدث معه يقول إنه يرفض جهودك بالقول إنك لن تفهمي بسبب سهولة وظيفتك، هو أبدا لا يسألك عن يومك ويبتعد عندما تبدئين فى الحديث عن مشكلات العمل أو الصعوبات التى تواجهك، ويقول دائما أنه يجعل العمل أولويته القصوى فى حين عندما تفعلين الشئ نفسه يغضب ويتهمك بالأنانية.

5- هو أبدا لا يعتذر بصدق: 
بعد الشجار أنت دائما من تبدئن بالاعتذار على الرغم من أنه لم يكن خطأك من البداية، هذا شخص أنانى لا يعترف أبدا بخطئه، حتى إذا لم تعتذري هو أبدا ليس مخلصا لأنه يتوقع منك أن تعتذري فى المقابل .