5 أسباب لحدوث انتفاخ باطن ساقيك بشكل غير طبيعي

بالطبع لتناول الأطعمة غير الصحية تأثير سلبي جدا على صحتك العامة، لكن الأسوأ هو تناول وجبات عالية الصوديوم، لأن تناول الملح بشكل مفرط يطلق السوائل خارج الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية إلى أنسجة الجسم مما يسبب احتفاظ الجسم بالسوائل وتكون النتيجة حدوث انتفاخ في يديك وأصابعك ووجهك وبطنك، ويتحمل الجزء السفلي من رجليك العبء الأكبر في وزن المياه، لأن الجاذبية تسحب السوائل لأسفل، لذا إذا لاحظت تورما غير طبيعي فاعلمي أن هناك خطأ ما ولابد من استشارة الطبيب.


وفيما يلي أهم الأسباب التي تتسبب في تورم وانتفاخ باطن رجليك، وما عليك فعله لعلاج المشكلة.

1- تذهبين إلى المطاعم بانتظام
كلما زادت مرات تناولك الطعام في المطاعم بدلا من طهي طعامك بالمنزل، كلما كنت أكثر عرضة للتورم والانتفاخ، حيث تحتوي وجبة المطعم العادية على 2،300 ملليجرام من الصوديوم تقريبا، وهذا يساوي ملء ملعقة صغيرة من الملح.. هذا بالنسبة للوجبة الواحدة.

ومن نعم الله علينا أن احتساء كمية كبيرة من الماء أو القهوة أو الشاي لن يفيد في التخلص من هذا التورم، لكن الكليتين تقومان بمعالجة الوجبة المالحة في فترة تتراوح بين 24 و48 ساعة ويتوقف ذلك على مقدار ما تناولت من الصوديوم أو الملح.

2- تعتمدين على الأطعمة المصنعة المعلبة
أكثر من 75% من الصوديوم في نظامنا الغذائي يأتي من الأطعمة المعلبة المصنعة وذلك طبقا لدراسة أجرتها مؤسسة القلب الأمريكية، لذا إذا كنت لا تبالغين في رش الملح على طعامك فالأمر يعود إلى ما تتناولينه من أطعمة مصنعة كل يوم لأن الصوديوم مختبئ بها، ومن بينها الأطعمة التي تبدو صحية مثل السلطات وتوابلها والحساء المعلب، لكنها غير ذلك في الحقيقة.

ولتجنب تراكم الملح في جسمك، ابدأي في تحضير تتبيلة السلطة بنفسك والحساء  لتتحكمي في كمية الملح الذي تضيفيه إلى طعامك، أو يمكنك قراءة بيانات الطعام المعلب المدونة على العبوة وإذا وجدت عليها مقدار الملح يساوي 650 ملليجرام أو أكثر فعليك تجنبها تماما وحذفها من نظامك الغذائي.

3- تجلسين كثيرا أو تقفين طوال اليوم
كلما كنت ساكنة في وضع واحد، كلما ازداد تجمع السوائل في رجليك، لذا على العاملين على مكاتب أن يخصصوا أوقاتا فاصلة للتمدد أو التجول حول المكان كل ساعة أو ساعتين لتحسين تدفق الدم مع الحرص على أخذ بعض الراحة إذا كانوا يقودون سياراتهم لمسافات طويلة.

وينصح الأطباء بارتداء جوارب ضاغطة لمساعدة الدورة الدموية على دفع الدم لأعلى ليمر بشكل طبيعي عبر جسمك، ومن الوسائل السهلة الأخرى للتخلص من انتفاخ ساقيك أن تقومي بصفة دورية بإخراج قدميك من الحذاء ورفع أصابعها قليلا لأعلى من أسفل مكتبك دون أن يلاحظك أحد.

4- أنت على متن طائرة
بسبب وضعية الجلوس على مقعد الطائرة طوال الرحلة في مكان ضيق وبدون أي حركة يحدث انطلاق لبعض السوائل من الشرايين والأوعية الدموية إلى انسجة الجسم، ولتمنعي حدوث ذلك يجب أن تتمشي عبر ممر الطائرة كلما استطعت ذلك، وكلما زادت حركتك، كلما ازدادت سرعة قلبك على الضخ وسوف تنقبض عضلات رجليك وأوعيتك الدموية.

5- تعانين من مشكلة صحية خفية
قد يكون تورم الساقين نتيجة لمشكلة صحية خطيرة وهي جلطة الأوردة، وهي عبارة عن تكون جلطة دموية في أحد الأوردة العميقة بالجسم، وعند تمدد هذه الجلطة يحدث إعاقة لتدفق الدم إلى الرئتين مما قد يؤدي إلى انسداد رئوي مميت.

وبالطبع ينتج عن هذه المشكلة الصحية تورم الساقين، لكن ليس دائما، فأمور مثل الجلوس لوقت طويل والجراحات الحديثة والتدخين وبعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل يمكنها أن تجعلك عرضة للإصابة بجلطة الدم.

وإذا كنت تعانين من قصور في عمل القلب وضخه فإن ذلك ينتج عنه تجمع السوائل في ساقيك، حيث تكون الأوردة غير مرنة بما يكفي عندما يكون لدى الشخص مشكلة في الدورة الدموية مما يجعلها غير قادرة على إعادة ضخ الدم إلى القلب بالسرعة الطبيعية.

وإذا كنت تعتقدين أنك تعانين من أي من هذه المشكلات فيجب اللجوء سريعا إلى الطبيب.