نصائح تجنبك الإصابة بمشاكل العمود الفقري

مشاكل العظام التى نتعرض لها يومياً كثيرة، ولكن أشدها خطورة تلك التى تصيب العمود الفقري، وحتى نتجنبها يقول استشارى جراحة العظام أشرف جابر: غلب مشاكل العمود الفقري الكبيرة تكون نابعة من أسباب صغيرة يقع فيها الصغير قبل الكبير بدون وعى لها أو بعواقبها الكبيرة، وعند اتباع النصائح التالية يمكن للفرد أن يحافظ على سلامة العمود الفقري على مدار سنوات عمره:


1- من أهم العوامل التى تؤدى إلى الحفاظ على سلامة العمود الفقري تجنب زيادة الوزن، فكل كيلو جرام زائد عن المعدل الطبيعى يكون حملا زائدا على العمود الفقري ويضعف قدراته على العمل.

2- الحرص على ممارسة رياضة والمشى فى الهواء الطلق أو على المشاية الكهربائية، لأن ذلك يقوى من الأنسجة الموجودة فى الظهر، بالإضافة إلى الغضاريف، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية فى الجسم عموماً وفى الظهر خصوصا.

3- تجنب الجلوس بشكل منحنى إلى الأمام لفترة طويلة، والحرص أثناء العمل على المكتب أن يكون الظهر فى وضع زاوية قائمة لتجنب مشاكل الفقرات والغضروف.

4- الحرص على وضع وسادة صغيرة بين الكرسى وأسفل الظهر، حتى تكون حامية وداعمة للفقرات القطينة الموجودة أسفل العمود الفقري، والتى يشتكى منها أغلب الأفراد الذين يعملون فترات طويلة على المكاتب.

5- على ربة المنزل أن تجلس عند القيام بمهام تأخذ وقت طويل للوقف مثل "تنظيف الخضراوات، الكى، تطبيق الملابس".