Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

نصائح تجنبك الإصابة بمشاكل العمود الفقرى

تاريخ النشر:13-11-2016 / 11:09 AM

نصائح تجنبك الإصابة بمشاكل العمود الفقرى

مشاكل العظام التى نتعرض لها يومياً كثيرة، ولكن أشدها خطورة تلك التى تصيب العمود الفقرى، وحتى نتجنبها يقول استشارى جراحة العظام أشرف جابر:
غلب مشاكل العمود الفقرى الكبيرة تكون نابعة من أسباب صغيرة يقع فيها الصغير قبل الكبير بدون وعى لها أو بعواقبها الكبيرة، وعند اتباع النصائح التالية يمكن للفرد أن يحافظ على سلامة العمود الفقرى على مدار سنوات عمره:

1- من أهم العوامل التى تؤدى إلى الحفاظ على سلامة العمود الفقرى تجنب زيادة الوزن، فكل كيلو جرام زائد عن المعدل الطبيعى يكون حملا زائدا على العمود الفقرى ويضعف قدراته على العمل.

2- الحرص على ممارسة رياضة والمشى فى الهواء الطلق أو على المشاية الكهربائية، لأن ذلك يقوى من الأنسجة الموجودة فى الظهر، بالإضافة إلى الغضاريف، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية فى الجسم عموماً وفى الظهر خصوصا.

3- تجنب الجلوس بشكل منحنى إلى الأمام لفترة طويلة، والحرص أثناء العمل على المكتب أن يكون الظهر فى وضع زاوية قائمة لتجنب مشاكل الفقرات والغضروف.

4- الحرص على وضع وسادة صغيرة بين الكرسى وأسفل الظهر، حتى تكون حامية وداعمة للفقرات القطينة الموجودة أسفل العمود الفقرى، والتى يشتكى منها أغلب الأفراد الذين يعملون فترات طويلة على المكاتب.

5- على ربة المنزل أن تجلس عند القيام بمهام تأخذ وقت طويل للوقف مثل "تنظيف الخضراوات، الكى، تطبيق الملابس".