السعادة : 10 نصائح للاستمتاع بها

قد تكون السعادة إلى جانبك وحولك وأنت لا تشعرين بها، أو لا تجيدين كيفية البحث عنها. ورغم أنها صعبة المنال في بعض الأحيان، لكن لا يجدر بك أن تعتقدي بأن الخطأ بك.

فمع اتباع النصائح الآتية سوف تستمتعين حتماً بالسعادة:
1- التواصل مع الآخرين:
قد يكون لديك أفراد جيدون في حياتك ولكنكم منقطعون. اتصلي بالأصدقاء القدامى لإضافة إشراقة إلى أيامك.


2- السعادة أمر داخلي:
وهذا يعني أن لا أحد يجعلك سعيدة، رغم أننا قد لا نشعر بهذه الطريقة. عندما ترين ابتسامة على وجه شخص يهمك، فإن ذلك يجعلك سعيدة، خصوصاً إذا ساعدت برسمها ، فربما يتعلق الأمر بما بداخلك.

3- لا تعولي على أمر واحد:
إذا كنت تعتمدين على مجموعة واحدة من الظروف أو شخص واحد لجعلك سعيدة، فعلى الأرجح أن ذلك لن يحدث. تحتاجين إلى توسيع نطاق أصدقائك وأنشطتك. كما أنّ الانخراط في مغامرات جديدة يساعد على إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ التي تساهم في السعادة.

4- ثقي بحدسك:
عندما نعارض حدسنا تسوء الأمور وعادة نشعر بالحزن. اتبعي حدسك ليقوم بإرشادك نحو الناس والأشياء التي من شأنها أن تجعل حياتك أفضل.

5- التأمل:
تقول معظم كتب السعادة أن التأمل هو مفتاح الحل، ولكن معظم الناس لا يعرفون حتى كيفية البدء. هناك حصص في كل مكان، وأقراص مدمجة، وفيديوهات، ومواقع، ويمكنك أيضاً محاولة تجربة الطبيعة لتهدئة نفسك والتخلص من الحزن والقلق.

6- نظّمي أفكارك:
يعمد كثيرون إلى دفع السعادة عند الشعور بطغيان مشاعر معينة. عند التفكير بكل شيء قد يكون من الصعب تشكيل وجهة نظر مريحة. جربي وضع قوائم بالأشياء التي يبدو من الصعب إدارتها بنفسك، وستجدين أنك قادرة على فعل معظمها بنفسك. وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة، فاطلبي ذلك.

7- تجنّبي الأفراد الذين يحبطونك:
قد يبدو الأمر بسيطاً، ولكن إذا كنت تعيشين مع هؤلاء الناس، قد يكون الأمر معقداً للغاية، في هذه الحالة، يمكن أن تفيد جلسة العلاج الأسري. فمع المساعدة قد تتعلمين كيفية التصرف بشكل مختلف دون الشعور بالتعرّض للهجوم والنقد.

8- انظري إلى الصورة الكبيرة:
معظم الأشياء التي تمنع من الشعور بالسعادة تعود لمشاكل يومية، حاولي تخطي الأشياء الصغيرة وتذكري أن الحياة ما زالت مستمرة، ومهما كانت المشكلة، فسوف تنتهي. انظري إلى حياتك ككل، وليس فقط إلى الأجزاء السيئة.

9- قدري قيمك:
عندما تعرفين ما يصلح وما لا يصلح، فإن ذلك سيجعل حياتك أسهل، تذكري أن لا تتخلي عن قيمك عند تخبط الحياة، فالتمسك بها يساعدك على صنع السعادة.

10- الإستمتاع:
أحياناً، ننخرط في حياتنا وحل المشكلات لدرجة تنسينا تخصيص وقت للاستمتاع، قد تضطرين إلى حجز يوم من أجل المتعة في جدولك. ولكن الشيء المهم هو حفظ القليل من الفرح كل يوم لحثك على الاستمرار.