Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

علامات تدل على إفراطك فى التمرين

تاريخ النشر:31-10-2016 / 11:25 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

علامات تدل على إفراطك فى التمرين

بالنسبة لعشاق اللياقة البدنية والذين يفرطون فى آداء التمرينات الرياضية ويأخذونها على محمل الجد حين يقومون بها يوميا، من الممكن إصابة هؤلاء بالشد العضلى فى أى وقت وربما يواجهون صعوبة فى النوم، وهنا بعض العلامات التى تدل على إفراطك فى أداء التمرينات الرياضية:
1- تعب الساقين: 
ربما تعودت على الركض يوميا بكل سهولة ولكن هناك وقت تشعر بذلك الثقل فى قدميك ويستغرق الأمر كثيرا من الجهد لتتمكن من الركض على نحو سلس، هذا يعنى إصابة قدميك بالتعب وإنهاكهما بشكل مفرط، وهذا دليل على أنك لم تمنح عضلاتك الوقت الكافي لإعادة الشحن والإصلاح.

2- وجع العضلات لعدة أيام: 
لا بأس من شعورك بوجع العضلات ليوم أو يومين بعد التمرين، ولكن إذا شعرت بوجع العضلات لأكثر من 72 ساعة فهذا دليل على مبالغتك فى القيام بالتمارين الرياضية، هذا هو السبب فى ضرورة التساهل أثناء القيام بروتينك فى التمرين مع زيادة الوقت والكثافة ببطء على مدى أسابيع بدلا من القيام بالأمر دفعة واحدة.

3- الإصابات المتكررة: 
هل تصاب فى كثير من الأحيان؟ إذا كان الأمر كذلك فأنت تكثر من ممارسة الرياضة، فعندما تفرط فى ذلك فإن جسمك لا يحصل على ما يكفى من الوقت للتعافى. 

4- الإرهاق: 
إذا كنت تتمرن كثيرا فلابد أن تشعر فى وقت من الأوقات باستنفاد طاقتك؛ لذلك امنح جسمك الوقت دائما لاسترداد عافيته بين التمارين والحد من التمارين عالية الكثافة إلى ثلاث مرات فى الأسبوع.

5- المناعة المنخفضة: 
عندما يجهد جسمك بسبب التمارين الرياضية المفرطة يمكن أن يؤثر ذلك سلبا على آليات الاستجابة الأخرى مثل الجهاز المناعى، وهذا يعنى أن إفراطك بالتمارين يعرضك للمرض وسوف تستغرق وقتا أطول للتعافى من الأمراض مثل البرد والأنفلونزا.