الحيل السبعة للتصالح مع زوجك

بين الحين والآخرتنشأ الخلافات بينك وبين زوجك ،  وهذا طبيعي فلكل منكما شخصيته وخياراته وطريقة تفكيره وخلفيته الاجتماعية والثقافية. لكن،هل تعلمين : كيف يمكننك أن تديرى الخلاف وتحققى المصالحة من دون أن تبدين ضعيفة؟ أما الإجابة فتكمن في هذه النصائح.


1- فكّري ملياً
حين يقع الخلاف بينك وبين زوجك، قد يتلفظ كل منكما ببعض العبارات والكلمات التي تسيء إلى الآخر. لذا، وقبل حدوث المصالحة، على كل منكما أن يفكّر بالأمر ملياً وبمفرده وأن يبحث عن الكلمات المناسبة من أجل إتمام تلك المصالحة سريعاً ومن دون شوائب.

2- ناقشي موضوع الخلاف في مكان محايد
من غير الصائب أن تناقشي موضوع الخلاف مع زوجك على مسمع من أبنائكما أو أثناء وجود كل منكما في مكان عمله أو خلال قيامكما بزيارة لمنزل ذويك أو ذويه. فهذا قد يزيد من توتركما. لذا، من الأفضل أن تذهبا إلى مكان يُشعر كلاً منكما بالهدوء، مثل موقع طبيعي أو حديقة...

3 -اعتمدي مظهراً إيجابياً
بالفعل، لن يُقدم زوجك على التحدّث إليك بهدوء في حال كان العبوس أو الغضب يعلو ملامحك. لذا، من المهم أن تسهّلي عملية التواصل بينكما من خلال خلودك إلى السكينة وإظهارك القدرة على الإصغاء. كذلك من المفيد أن ترسمي على وجهك ابتسامة لطيفة ونظرة تُشعر شريك حياتك بالارتياح. ولا تخشي أن تتحدثي إليه فيما أنت تنظرين مباشرة إلى عينيه.

4- اعترفي بحقه في الكلام
من الخطأ أن تتكلّمي بمفردك بعد حدوث الخلاف بينك وبين زوجك. فمن المهم أن تفسحي له المجال للتعبير عما يجول في ذهنه وقلبه أيضاً. ومن الضروري أن يصغي كل منكما إلى ما يقوله الآخر.

5 -حضري مفاجأة
بعد حدوث الخلاف في المساء، من المفيد أن تحضري في اليوم التالي مفاجأة قد تُسعد زوجك عند عودته من العمل وتعيد أجواء الارتياح إلى حياتكما. أعدّي مثلاً عشاء رومانسياً أو أطباقاً يحبها.

6 -تناسي مصالحك الخاصة
قد تجدين صعوبة في ذلك. لكن حاولي أن تتناسي، لبعض الوقت، مصالحك الذاتية لكي تعيدي إلى حياتك الزوجية رونقها. فإذا كان يحبّ ممارسة هواية ما بمفرده، دعيه يفعل ذلك ولا تتذمّري. فالهدوء هو سبيلك إلى تحقيق كل ما تريدين.

7 -اعترفي بأخطائك
  الاعتراف بالخطأ فضيلة. تعلمين هذا جيداً. إذاً، من المهم أن تقّري، بعد وقوع خلاف ما بينك وبين زوجك، بأنّك اقترفت هذا الخطأ أو ذاك. كوني صريحة واعلمي أن هذا يساعدكما على التصالح وعلى إيجاد الحلول لمشكلاتكما. فاعترفي بخطئك ولا تشعري بالإهانة.