إليك ما تخبره إفرازات مهبلك عن صحتك

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن الإفرازات المهبلية؛ حيث يعتقد البعض أن وجود الإفرازات أمر جيد، فى حين يعتقد البعض الآخر أنها تشير إلى شئ خاطئ فى تلك المنطقة، الإفرازات مهمة للغاية حيث تحافظ على توازن درجة الحموضة فى منطقة المهبل. 


لون الإفرازات الخاصة بك عادة ما تكون باللون الأبيض الحليبى، ولكن وجود خلل فى مستوى الحموضة أو العدوى وغيرها من الحالات الصحية يمكن أن يتسبب فى تغير اللون.

وإليك ما يمكن أن يخبرك به لون الإفرازات:
1- الإفرازات البنية أو الدموية: 

البقع بنية اللون قد تشعرك بالفزع، ولكن عليك اتخاذ الأمر ببعض الجدية؛ حيث يمكن أن تشير هذه الإفرازات إلى العديد من الأشياء منها الحمل وعدم انتظام الدورة الشهرية، كما يمكن أن تكون من أعراض سرطان عنق الرحم.

2- الإفرازات الصفراء المغيمة: 
هذا النوع من الإفرازات يمكن أن يشير إلى وجود عدوى الأمراض المنقولة جنسيا مثل السيلان، والأشياء الأخرى التى يجب الانتباه لها بغض النظر عن الإفرازات هى سلس البول وآلام الحوض.

3- السائل الأصفر أو الأخضر: 
يمكن أن تشير إلى الإصابة بعدوى بكتيرية، وبغض النظر عن الإفرازات يمكن أن يكون هناك ألم عند التبول وحرقان.

4- الإفرازات الوردية: 
يحدث هذا فى أغلب الأحيان بعد الولادة؛ فالإفرازات الوردية تعنى نزيفاً فى الرحم بعد الولادة.

5- الإفرازات البيضاء المتجبنة: 
على الرغم من أن الإفرازات الطبيعية تكون باللون الأبيض الحليبى، ولكن إذا كانت الإفرازات تبدو متجبنة مع تورم وألم حول الفرج مع حكة شديدة وألم أثناء الجماع يمكن أن يشير هذا إلى الإصابة بعدوى الكانديدا.

6- الإفرازات الرمادية: 
الإفرازات بهذا اللون مع الرائحة المريبة يمكن أن تشير إلى التهاب المهبل البكتيري والعدوى البكتيرية التى تؤدى إلى الحكة والحرقان واحمرار وتورم منطقة المهبل.
، ويمكن أن يكون ذلك بسبب وجود حالة فى الجهاز التنفسى مثل الربو والالتهاب الرئوى والتهاب الشعب الهوائية.