لِمَ عليك التوقف عن تناول الخبز الأسمر على الفور؟

يتمتع الخبز الأسمر فى الوقت الحالى بأنه أصح اختيار، ولكن هل يمكن الاعتماد على لونه الداكن كمؤشر لقيمته الغذائية ؟ هنا يخبرنا أخصائيو التغذية إذا كان من المنطقى تناول الخبز الأسمر بدلا من الخبز العادى.
1- يحتوى على مواد التلوين: 
الخبز البنى المتوفر محليا ليست له فائدة أكبر من الخبز العادى، بل إنه يحتوى على المواد الكيميائية، فوجود الكراميل فى مكونات الخبز البنى يعنى أنه فقط خبز أبيض ولكنه ملون باللون البنى.


2- يسبب ارتفاعاً حاداً فى مستويات السكر فى الدم: 
الخبز الأسمر يحتوى على نفس الدقيق المعالج الذى يستخدم لعمل الخبز الأبيض وبالتالى فإنه يرفع مؤشر نسبة السكر فى الدم، النشويات فى الخبز يتم هضمها بسرعة فى القناة الهضمية مما يسبب ارتفاعا سريعا فى مستوى السكر فى الدم.

3- يمتلئ بالسكر المضاف: 
معظم الخبز البنى المتوفر فى الأسواق يحتوى على السكر المضاف أو عصير الذرة عالى الفركتوز، وبالتالى فهو عالى فى السعرات الحرارية، وإذا كنت تتناول الخبز الأسمر كل يوم بالإضافة إلى كل تلك الإضافات فإن ذلك سيكسبك الكثير والكثير من الوزن.

4- تنقصه الكثير من المواد الغذائية: 
سبب وجيه آخر لعدم تناول الخبز الأسمر هو أن لديه نقص فى المواد الغذائية، فأنت لا تحصل على الألياف والفيتامينات والمعادن لذلك فإن أفضل رهان هو تناول حبوب القمح الكاملة.

5- صعب الهضم: 
الخبز الأسمر يحتوى على الغلوتين وهو بروتين القمح المصنع والذى يمكن أن يكون صعب الهضم، ويمكن أن يستغرق الأمر فى بعض الأحيان من 2 – 3 أيام لهضم وجبة تحتوى على الخبز الأسمر.