هل ترغبين فى مهبل صحى ؟! تعرفي على خطر العدوى المهبلية

لا تنخدعى بالإعلانات التى تدعى أن استخدام الغسول المهبلى يساعدك على الحفاظ على النظافة الشخصية والجفاظ على مهبلك نظيفا وصحيا، بدلا من ذلك يمكن لما يسمى بالمنتجات الصحية أن تزيد من خطر الإصابة بالعدوى المهبلية، بداية من استخدام الغسول المهبلى إلى استخدام الفوط الصحية.. وإليكى بعض العوامل الشائعة عن الالتهابات المهبلية والتى يجب أن تكون كل امرأة على علم بها..


1- الغسول المهبلى:
إذا رأيتِ إعلانات التليفزيون أو اليوتيوب حول الغسول المهبلى فإنه يدعى أن الغسول يعمل من خلال الحفاظ على توازن درجة الحموضة فى المهبل، وفى الواقع.. إن الغسول المهبلى المتاح تجاريا هو السبب الرئيسى فى العدوى المهبلية لأنه لا يغير فقط من درجة الحموضة ولكنه أيضا يخلق بيئة مواتية للبكتيريا والفطريات على النمو، أما تنظيف المهبل بالماء والصابون المعتدل هو أفضل وسيلة للحفاظ على صحة المهبل وخلوه من الأمراض.

2- سوء النظافة الشخصية:
من المعروف أن التغيير الطفيف فى درجة حموضة لمهبل يمكن أن يؤدى إلى التهاب المهبل، فلا تقعى فريسة الإعلانات المزيفة عن الصابون المعطر، واتبعى النصائح البسيطة مثل تنظيف المهبل فى كل مرة تذهبين إلى الحمام بالماء وجففى المنطقة جيدا بورق التواليت، وكذلك غسل المهبل جيدا بعد العلاقة الجنسية يمكن أن يقيك من الالتهابات.

3- السدادات القطنية:
خلافا للفوط الصحية والتى تتسبب عادة فى الطفح الجلدى فإن السدادات القطنية مريحة جدا، ومع ذلك من المهم تغييرها بانتظام للحفاظ على المهبل من خطر العدوى، وتأكدى أيضا من الحفاظ على نظافة وتنظيف المهبل بشكل صحيح فى كل مرة تغيرين فيها السدادات القطنية لخفض خطر التعرض لالتهابات المهبل.

4- انخفاض المناعة:
المناعة المنخفضة تزيد من خطر الحمى والسعال والبرد وهذه حقيقة معروفة، ولكن ما لا يعرفه معظم الناس أن هذا يمكن أيضا أن يسبب تغيرات فى درجة الحموضة المهبلية وبالتالى زيادة فرص الإصابة المهبلية، وذلك لأن البكتيريا فى المهبل تتكاثر فى درجة الحموضة القلوية ويمكنها أن تسبب أى ضرر، ومع ذلك فإن التغيير الطفيف فى درجة الحموضة يمكن أن يؤدى إلى نمو البكتيريا مما يؤدى إلى الالتهابات.