نصائح للعناية بالقدمين

لا يقتصر مقياس جمال القدمين على الهيكل العظمي المتسق او اعتدال الحجم، بل يتعدى ذلك إلى طبيعة الجلد والأظافر ورائحة القدمين.

وبطبيعة الحال فإن القدمين من أعضاء الجسم التي تتحمل الكثير من الضغوط والأعباء الداخلية والخارجية، وكثيرا ما ينعكس ذلك عليها بالجفاف وتشققات الجلد واعقاب القدم، مسمار القدم أو عين السمكة وزيادة التعرق التي ينتج عنها رائحة كريهة للقدم، وزيادة فرص الاصابة بفطريات القدم.


وتعد أهم وسيلة للعناية بالقدمين هي المحافظة على نظافتهما بشكل دائم. وبلا شك فإن المواظبة على أداء الصلوات الخمس تحقق أفضل طرق العناية بالقدمين لما يوجبه الوضوء من غسل القدمين بشكل مستمر.

ولا تقتصر النظافة على ذلك فقط بل لابد لنا من غسلهما وبشكل جيد بالماء الدافئ والصابون عند العودة إلى البيت من بعد ساعات العمل الطويلة مع الحرص على تهوية وتجفيف القدمين خصوصا المناطق ما بين الأصابع بشكل يومي ولأطول فترة ممكنة وخصوصا ما بعد الوضوء والاستحمام للمحافظة على نظافة ورائحة القدمين وللوقاية من العدوى والالتهابات.

كما يراعي تجنب ارتداء الأحذية المصنوعة من الجلد الصناعي، والمطاط، أو البلاستيك، وكذلك الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية كالنايلون. ويعد ارتداء الأحذية والجوارب المصنوعة من المواد الطبيعية كالجلد الطبيعي والقطن هو افضل طريقة لابقاء القدمين بحالة جيدة. وينصح بتغيير الحذاء يوميا كتغيير الجوارب مع الحرص على تنظيف وتهوية الحذاء بشكل يومي قبل ارتدائه مرة أخرى.

ويراعى عند تقليم أظافر القدمين ان يكون القص من الأطراف الخارجية مع عدم قص الجوانب عند اتصالها بالجلد وذلك حتى لا تسبب تقرحات مؤلمة.

وعند استخدام المبرد، يجب أن تكون الحركة في اتجاه واحد من الطرف إلى الوسط حتى لا تتعرض الأظافر للتقصف والإصابة.

تعتبر عملية نقع القدمين في ماء دافئ مرة أو مرتين في الأسبوع ولمدة 10-15 دقيقة ضرورية جدا لما لهذه العملية من فوائد جمة كتنشيط الدورة الدموية للقدمين وتجديد النشاط والحيوية في الجسم كله وتدفئة القدمين الباردتين وتصريف ورم رسغ القدم والتقليل من الدوالي، وتلطيف جلد القدمين وتنظيفه وتليين مسمار القدم وعين السمكة وبالتالي يساعد على سهولة التخلص من هذه الإصابات التي تؤلم وتشوه القدم.

كما يمكن عند نقع القدمين إضافة بعض المواد التي تساعد على تقشير القدم للتخلص من الجلد الميت وتفتيح لون جلد القدم كقليل من الملح الخشن، أو ملح الطعام، او شرائح من الليمون. كما ان نقيع النعناع، عشبة الزعتر، والمسك يساعد على التخلص من اي روائح.

وهناك الكثير من الأعشاب والزيوت التي قد تسهم في تلطيف ونعومة جلد القدمين وتمنحهما رائحة زكية، كما انها تساعد في التخلص من آلام القدمين، من هذه الزيوت والأعشاب زيت السمسم، زيت الزيتون، زيت القرنفل، البابونج، وزهر الأقحوان.

وهناك محظورات لعملية نقع القدمين منها عدم استخدام الماء الساخن لما له من آثار سيئة كجفاف او حرق الجلد، وهناك بعض من الحالات الصحية التي تمنع استخدام الماء وبكثرة للقدمين مثل التقرحات العميقة. ويراعى ايضاً استشارة طبيب مختص عند الإصابة بجروح سطحية أو عميقة وخصوصا اذا كنت ممن يعانون من داء السكر بجميع انواعه، أو فقر الدم وغيرها من امراض المناعة المكتسبة.

كما ان رياضة المشي واليوغا والمساج تساعد على تنشيط الدورة الدموية للقدمين والتي تمنح جلد القدمين كل من الاوكسجين وباقي المواد الاساسية لنضارة وجمال القدمين.