للجسم والعقل .. فوائد مدهشة لركوب الدراجات

يمارسها البعض والبعض الآخر يهملها تماما، إنها رياضة ركوب الدراجات ومع علمنا أنها من وسائل اللياقة البدنية، لكننا لم نعلم أن لها فوائد مدهشة تفيد الجسم والعقل معا.


فهيا نتعرف عليها وبعدها ستركبون الدراجات جميعا وبدون توقف بل وقد تتركون سياراتكم جانبا:
1- تمنحك تركيزا حادا
رغم قيام الكثير من الدراسات بربط ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام بقوة التركيز والذاكرة، فإن الأبحاث أثبتت مؤخرا أن ركوب الدراجات على وجه الخصوص له نفس الفوائد.

وطبقا لمسح شامل أجري عام 2012 لعدد 20،000 من طلاب المدارس في الدنمارك كشف أن من يركبون الدراجات منهم أو يذهبون إلى المدرسة سيرا على الأقدام لديهم تركيز أفضل من رفقائهم الذي لا يفعلون ذلك.

بينما كشفت دراسة صغيرة عام 2013 أن 30 دقيقة من ركوب الدراجات المعتدل يؤدي إلى إحراز نتائج عالية في الاختبارات المعرفية ومنها (الذاكرة والاستنتاج والتخطيط) لدى ذكور بالغين في حالة صحية.

2- يقوي جهازك المناعي
كشفت دراسة هولندية أجريت للموظفين في نفس المكان أن من يركبون الدراجات يمرضون أقل من غيرهم على مدار العام، وكلما ازداد ركوبهم للدراجات وازدادت المسافة التي يركبون الدراجات خلالها كلما قلت نسبة مرضهم.

وقد قدم تحليل مشابه من مؤسسة التنقل والصحة في كامبريدج أن ركاب الدراجات أقل مرضا وأفضل في المهام العقلية والذاكرة بشكل عام.

3- يجعلك أقل إرهاقا
ثبت بالدليل القاطع أن ركاب الدراجات نادرا ما يشعرون بالإنهاك ويتسمون غالبا بالحيوية والنشاط ما داموا لا يفرطون في ركوب الدراجات واكتشف باحثون من جامعة جورجيا أن الرياضة غير المكثفة لمدة 20 دقيقة ثلاثة مرات في الأسبوع ترفع الطاقة الجسمانية بنسبة 20% وتقلل الإرهاق بنسبة 65% وهذا أكثر فاعلية عن التمرينات المكثفة.

4- يحسن النوم
طبقا لدراسة أجريت بجامعة ستانفورد على البالغين الذين يعانون من الأرق وأضافوا لروتين يومهم تمرينات رياضية منخفضة التأثير ومنها ركوب الدراجات كشفت أن ممارسة نشاط مثل ركوب الدراجات يمنحهم ساعة إضافية من الراحة ويساعد على النوم مرتين أسرع  ويكون الأمر أكثر فاعلية عند القيام به لمدة 30 دقيقة يوم بعد يوم في فترة بعد الظهر أو بداية المساء.

5- يجلب لك راحة البال
في ركوب الدراجات جانب تأملي وأنت تبدل بقدميك وتسير بالدراجة في مكان مفتوح على الطريق يأمل الباحثون أن يدعموه بالعلم.

حيث صرح الطبيب النفسي جون راتي من جامعة هارفارد في حديث له مع جريدة الإندبندنت أن ركوب الدراجات يزيد كثيرا من الكيمياء في المخ التي تجعلك تشعر براحة البال والسلام الداخلي والهدوء وذلك بفضل الإيقاع المهديء والتركيز المطلوب عند ركوب الدراجة، إنها منطقة للبحث تستحق اختبار مستمر.