Top
موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

تعرف على أفضل الأطعمة لمريض السرطان

تاريخ النشر:10-08-2016 / 11:41 AM

تعرف على أفضل الأطعمة لمريض السرطان

أكد الدكتور سيد حماد مدرس التغذية بالمعهد القومى للتغذية، أنه من المهم جدًا تغطية الاحتياجات الغذائية لمريض السرطان، خاصة من الطاقة والبروتين والكربوهيدرات والدهون كذلك الأملاح المعدنية والفيتامينات مع تأمين القدر الكافى من السوائل.

وقال الدكتور سيد حماد: يجب اتباع الأسس السليمة لتخطيط الوجبات الغذائية لهذه الفئة من المرضى، من خلال الفريق الطبى المكون من طبيب التغذية وأخصائى التغذية المتخصص.

وأشار إلى أنه تعتبر أفضل الطرق لتخطيط الوجبات الغذائية هى استخدام بدائل الأغذية لتصميم الأنظمة الغذائية اليومية، مع رفع الوعى الغذائى للمرضى، وتدريبهم على كيفية استخدام البدائل الغذائية والاستفادة منها فى تناول الأطعمة المتاحة والمفضلة له من خلال ثقافتهم وعاداتهم الغذائية، وكذلك مستواهم الاقتصادى دون الإخلال بتغطية احتياجاتهم الغذائية المناسبة لكل مريض.

وأوضح أن لكل مريض فى حدود 50 إلى 60% من النشويات ويفضل أن يكون معظمها من النشويات ذات المؤشر السكرى المنخفض مثل الحبوب الكاملة والمحتوية على نسبة عالية من الألياف، ومن 20 إلى 30% من الدهون على أن تكون الدهون المشبعة أقل من 7% لأن الدهون المشبعة تسبب أمراض القلب، وتشجع على حدوث الأورام السرطانية، ويفضل زيادة المتناول من الدهون "أحادية عدم التشبع" وكذلك الدهون المحتوية على الأوميجا 3 كمواد مادة للأكسدة.

وأكد أنه بالنسبة للبروتين فيفضل أن يكون من 10 إلى 20%، ويفضل أن يكون من البروتين الجيد، مثل الأسماك واللحوم البيضاء، كما يمكن الاعتماد على البقوليات كمصدر جيد للبروتين .