Top
موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

في مرحلة انقطاع الطمث يجب تناول هذه الأطعمة

تاريخ النشر:02-08-2016 / 05:43 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

في مرحلة انقطاع الطمث يجب تناول هذه الأطعمة

سن انقطاع الطمث أو الحيض يعتبر مرحلة فاصلة في حياتك وبمثابة تنبيه لك لكي تزيدي من الاهتمام بصحة جسمك والالتفات لنظامك الغذائي ليس فقط من أجل مظهر رشيق كما كان الحال قبل بلوغك تلك المرحلة ولكن لأنك تحتاجين بالفعل لنظام غذائي سليم يساعد في احتفاظك بعظام قوية والحماية من المخاطر الصحية التي أصبحت أكثر عرضة لها من السابق بسبب بطء التمثيل الغذائي وما يطرأ من تغيرات مع تقدم العمر.

وللإحتفاظ بمظهر لائق وحيوي وصحة جيدة بدون زيادة في الوزن، فهيا بنا نتعرف على ما يجب علينا اختياره من الأطعمة اليومية؟
أطعمة احرصي على تناولها مع انقطاع الطمث
1 – الزبادي 
بعد انقضاء فترة الطمث يبدأ التركيز على صحة العظام، فيجب أن تشكل مادة الكالسيوم جزءًا أساسيًا من غذائك بتناولك الزبادي الطبيعي والألبان قليلة الدسم من أجل قوة العظام بالإضافة إلى التزود بفيتامين د، والحرص على ممارسة الرياضة.

 الأغذية التي تحتوي الكالسيوم هي الزبادي، السردين، اللوز، عصير البرتقال والمياه المعدنية، وانتبهي إلى حاجة جسمك اليومية من الكالسيوم حيث إن المطلوب 1200 ملليجرام متضمن المكملات الغذائية.

2- دقيق الشوفان 
تعد الألياف الغذائية جزءًا من النباتات التي لا تُهضم بسهولة، فتزويد الغذاء بالألياف على هيئة الحبوب الكاملة، فاكهة وخضروات بإمكانه التقليل من نسبة الكوليسترول ونسبة الجلوكوز في الدم ويمنع الإمساك الذي يسهل الإصابة به في انقطاع الطمث وما بعده.

ومن فوائد الشوفان الأخرى، أن مضغه لابد أن يتم ببطء مما سيساعدك على تناول كميات طعام أقل وبالتالي سيبيت التحكم في الوزن سهلاً.

حاولي يوميًا استبدال وجبة واحدة غير صحية من تلك التي تحتوي الكربوهيدرات المكررة كالخبز الأبيض أو المعكرونة بأخرى صحية تحتوي الحبوب الكاملة مثل الشوفان.

3- المياه
المياه كما يقال عنها "الأكسجين السائل"، وذلك لأن الأكسجين هو المغذي والداعم لكل خلية، وأيضًا الماء ضروري لتغذية وترطيب خلايا جسم المرأة في فترة انقطاع الطمث وبالتالي ترطيب البشرة وإزالة السموم من الجسم، إذن اهتمي بالإكثار من شرب المياه وستلاحظين التحسن. 

4- زيت الزيتون 
من الطبيعي أنك في حاجة لبعض الدهون في طعامك، وذلك لأن الدهون تساعد على ضبط معدل الهرمونات في الجسم وفتح الشهية واستجابة الأنسولين وامتصاص الفيتامينات. 

وللعلم أن جميع أنواع الدهون ليست متساوية والأصح استخدامك لزيت الزيتون وزيت الكانولا في الطهي. 

5- الصويا 
تحتوي الصويا على phytoestrogens والذي يمكنه التحسين من أعراض انقطاع الطمث لدى بعض السيدات.

 ومادة الأزفلافون isoflavones في نبات الصويا تساعد بعض النساء على إنتاج المزيد من مادة الإستروجين الموجودة في الأمعاء والتي تساعد في  معالجة نوبات السخونة التي تصيب البطن (إحدى أعراض انقطاع الطمث) والأعراض الأخرى.

 وعلى العموم فنبات الصويا يعد من المصادر الغنية بالألياف وهناك أنواع منه غنية بالكالسيوم. 

6- الفواكه والخضروات الطازجة 
الخضروات والفواكه الطازجة الملونة غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والألياف.

 إذا بدأت في تناول الفواكه الغير مشبعة بالسكريات بدلا من الحلويات السكرية، والإكثار من الخضروات مع التقليل من كميات اللحوم الحمراء، فاطمئني لأنك تسيرين في الاتجاه الصحيح لصالح صحتك والذي سيساعدك على انقاص وزنك والمحافظة على نسبة الجلوكوز في الدم وتغذية كل خلايا الجسم دون التعرض لانسداد الأوعية الدموية.