Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

شجعى طفلك على شرب الماء

تاريخ النشر:23-07-2016 / 09:53 AM

شجعى طفلك على شرب الماء

تؤكد منظمة الصحة العالمية WHO  على ضرورة الماء للأطفال خصوصاً الرضع مع استثناء الشهور السته الأولى؛ فالكثير من الأمهات يقعن في خطأ شائع وهو الاعتماد فقط على الرضاعة الطبيعية وعدم إعطاء أطفالهن الرضع احتياجاتهم من الماء الكافي لهم، مما قد يصيبهم بالخمول والضعف وجفاف البشرة. لذلك يوصي الأطباء بإعطاء الرضع كميات بسيطة من الماء توزع بين الرضعات على مدار اليوم بشرط أن يكون ذلك بإشراف الطبيب المختص.

يقول د. أيوب الجوالدة مستشار الصحة الغذائية بمنظمة الصحة العالمية عن فوائد الماء للأطفال إنه:
1 - يساعد تناول الماء بانتظام الطفل على تعويض الفاقد منه خلال اللعب أو الذهاب إلى النادي أو المدرسة، خصوصاً في فصل الصيف لارتفاع درجة الحرارة بمعدل يتجاوز 39 درجة مئوية.

2 - يعمل تناول الماء على تنظيم الوظائف الحيوية في جسم الطفل كما يعمل على ضبط ساعته البيولوجية، مما يساعده على التغلب على مشكلات الأرق والنوم المتقطع لدى الأطفال.

3 - يحفز تناول الماء إنتاج الطاقة في جسم الطفل، فيكون دائماً في حالة استعداد لبذل الطاقة اللازمة للقيام بالمجهود البدني المراد القيام به.

4 - يعمل الماء على إعادة بناء وتكوين وتجديد الخلايا التالفة بسرعة وكفاءة بالإضافة إلى أهمية الماء في تنشيط الدورة الدموية والجهاز الدوري في جسم الطفل.

5 - يساعد الماء على زيادة تركيز الطفل في إدراك الأمور التي تدور من حوله بسرعة وانتباه.

6 - يقلل من إصابة الطفل بتركيز البول الناتج عن نقص السوائل في الجسم.

7 - يعمل تناول الماء بانتظام على تحسين حركة الأمعاء وإتمام عملية الهضم والتقليل من الغازات والانتفاخ في البطن.

لهذا اقترح الخبراء عدة استراتيجيات تساعد الأمهات على جعل الماء جزءا من النظام الغذائي اليومي لأطفالهن خصوصاً في مراحلهم المبكرة والتي تبدأ من عمر 3 إلى 10 سنوات، والتي من أهمها:
- لا يميل الكثير من الأطفال في تلك الفترة إلى تناول الماء بكميات كافية لذلك يجب على الأمهات تقديم الماء لأطفالهن بصورة منتظمة خلال اليوم بمعدل كوب بمجرد استيقاظ الطفل في الصباح وكوبين قبل كل وجبة وكوب قبل النوم بنصف ساعة.

- لا تنتظري إلى أن يشعر طفلك بالعطش واحرصي على تقديم الماء بشكل منتظم له بين فترة وأخرى على مدار اليوم، الأمر الذي يجعله يعتاد على تناول الماء ويطالب به كل ساعة أو ساعتين من اليوم.

- أضيفي مزيداً من المرح والبهجة عند تقديمك الماء لطفلك؛ فمثلاً قدمي الماء في أكواب ملونة ومصاصات ذات رسومات جميلة. كما يُنصح في الصيف بإضافة القليل من مكعبات الثلج ذات الأشكال المحببة لطفلك.

- عندما يطلب منك طفلك تناول مشروب غازي أو عصير محلى اقترحي عليه أن يتناول كوباً من الماء أولاً. ستجدين من خلال تلك الطريقة عزوف طفلك عن تناول أي مشروب بعد الماء وفي حال استمرار رغبته في تناول مشروب آخر بعد الماء ستكتشفين قيامه بتناول كميات بسيطة جداً رغبة منه في المذاق الحلو ليس أكثر.

- احتفظي بزجاجات المياه المعدنية المحتوية على معادن طبيعية يحتاجها جسم الطفل في النمو والتطور كالكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم في أماكن واضحة وظاهرة نصب عينيه بحيث تكون في متناول يده أي وقت.

- أضيفي مزيداً من النكهات المحببة لطفلك إلى الماء كنكهة الفراولة والتوت والكرز والموز والورد، مما يعمل على ارتواء الجسم وإشباع رغبة الطفل تجاه المذاق الحلو.

- تحدثي مع طفلك باستمرار عن فوائد الماء وأن الماء مصدر طبيعي لا يستغني عنه الجسم في القيام بوظائفه الحيوية وإتمام عمليات الهضم به.

- زيدي من الجرعات اليومية التي تمدين بها طفلك من الماء في أيام الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة والمدرسة لتعويض الفاقد من سوائل الجسم.

– اقتني لطفلك ثلاجة ذات جودة جيدة للحفاظ على برودة الماء قدر المستطاع خارج المنزل، مما يشجع طفلك على تناول الماء باستمرار في الخارج وأثناء اللعب.

- شجعي طفلك على اصطحاب قارورة الماء الخاصة به في أي مكان خارج المنزل لتفادي الانتظار لفترات طويلة دون ماء.