Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

إليك ما يحدث لجسمك عند البكاء!

تاريخ النشر:14-07-2016 / 02:53 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

إليك ما يحدث لجسمك عند البكاء!

هل تعلمين أن البكاء يمكنه تحسين مزاجك؟ ..  تابعى القراءة لمعرفة المزيد من الحقائق..

عندما تبكين يبدو الأمر وكأنه نهاية العالم، ولكن هناك ما هو أكثر من شعورك أنك بائسة، فعندما يقوم شئ ما بإطلاق ردود فعل عاطفية فإن نظام الغدد الصماء يطلق هرمونات على منطقة العين تملأ عينيك بالدموع.. وفيما يلى المزيد من الأشياء التى تحدث لجسمك عندما تبكين:
1- البكاء يحفز وضع المعركة: 
خلال الانهيار العاطفى ينتج المخ الكورتيزول والمعروف بأنه هرمون التوتر الذى يجعلك عنيفة، هذا يضعك فيما يعرف بوضع المعركة؛ لذا فى المرة القادمة التى تشعرين فيها بالانهيار فقط انتظرى حتى تهدئى قبل اتخاذ أى رد فعل.

2- يصبح صوتك ثقيلا: 
هل سبق أن تساءلتى لِمَ تشعرين بوجود كتلة ما فى حلقك عند البكاء؟ ويصبح صوتك ثقيلا؟ هرمون الكورتيزول كما سبق أن تحدثنا هو هرمون التوتر يبطئ التنفس ويسمى ذلك بالغصة عندما يلتهب الحلق، وتشعرين بأن هناك كتلة ما فى حلقك.

3- البكاء يحسن مزاجك: 
هذا ليس جديدا.. فمن المعروف أن البكاء وسيلة ممتازة للتخلص من الحمل العاطفى الزائد، والدموع العاطفية تطلق هرمونات الأنكيفالين والليوسين والأندروفين والتى تعزز المزاج وتقلل الشعور بالألم. هذا يساعدك على الهدوء والشعور بأنك أقل توترا على الفور، والبكاء يساعد أيضا على إزالة السموم من الجسم، كما أن إنتاج الدموع يساعد على التخلص من المواد الكيميائية من جسمك تماما مثل التعرق والتبول.

4- البكاء يقتل البكتيريا: 
الدموع تحتوى على الليسوزيم والموجود أيضا فى السائل المنوى والمخاط واللعاب واللبن البشرى والذى يمكنه قتل 90% من البكتيريا فى 10 دقائق فقط؛ لذا فى المرة القادمة التى تشعرين فيها بالانهيار عليك بالبكاء فله امتيازات أيضا.

5- البكاء يرسل إشارات إلى الآخرين: 
البكاء يغير تعبيرات وجهك بحيث يفهم الناس أنهم أذوك أو أنهم آلموك، هذا هو السبب فى أن زملاءك يتعاطفون معك عندما تشعرين بالتوتر والضغط.