"فالنتينو" مصمم الأزياء المفضل لدى النساء الأكثر أناقة

سنتحدث في هذا الموضوع عن أحد أشهر مصممي الأزياء في العالم سواء للرجال أو للنساء.. إنه المصمم الإيطالي فالنتينو جارافاني.


الاسم: فالنتينو كليمينت لودوفيكور جارافاني.

المولد: ولد في مدينة الفوجيرا بإيطاليا في الحادي عشر من مايو من عام 1932.

الدراسة وبداية العمل: درس تصميم الأزياء منذ سن صغيرة وأكمل تدريبه الرسمي في باريس ثم بدأ خط الموضة الخاص به في روما عام 1959 ومع منتصف الستينات أصبح المصمم الأفضل في تصميم فساتين النساء على مستوى العالم، وكانت أفضل المشاهير أناقة يرتدين فساتينهم من تصميماته ومنهن: جاكلين كينيدي.. ومن بصماته المميزة الأقمشة بدرجة معينة من الأحمر والتي عرفت باسم "أحمر فالنتينو".

بدايته وبداية عمله:
ولد فالنتينو في مدينة لومباردي بإيطاليا وبدأ العمل في مجال صناعة الموضة في سن مبكرة، وكان يتدرب على يد مصممين محليين من بينهم كانت عمته روزا، ثم تم تدريبه الرسمي في باريس في مدرسة الفنون الجميلة ونقابة دي لا كوتور باريسيني (Ecole des Beaux-Arta) وقد بدأ بشكل رسمي من خلال العمل في صالونات جان ديسي وجاي لاروش.

كيف أسس بيت الأزياء الخاص به؟
غادر فالنتينو باريس عام 1959 ليفتتح بيت الأزياء الخاص به في روما، وقد أسس عمله طبقا لبيوت الأزياء الكبيرة التي اطلع عليها في باريس، وفي عروضه المبكرة اكتسب فالنتينو وبسرعة شهرة كبيرة خاصة للفساتين الحمراء التي كان يقدمها وهو لون انتشر على نطاق واسع وعرف باسم "أحمر فالنتينو".

وفي عام 1960 التقى فالنتينو بجيانكارلو جياميتي في روما وكان طالباً في كلية الهندسة المعمارية الذي سرعان ما أصبح شريكاً لفالنتينو على الصعيد المهني والعاطفي.

ومعا طورا ماركة فالنتينو على مستوى عالمي، وقد أخذ مكانة دولية عام 1962 في قصر بيتي في فلورنسا، وكان هذا أحد العروض التي لفتت الانتباه لتصميماته ومنحته الثقة والشهرة الواسعة بين الأوساط الاجتماعية ونساء الطبقة الأرستقراطية حول العالم.

وخلال سنوات قليلة أصبحت تصميماته في مرتبة القمة ضمن التصميمات الراقية، وفي عام 1967 حصل على جائزة (نيمان ماركوس) للأزياء الراقية.

أشهر زبائن فالنتينو: 
وكان المفضل لنساء المشاهير على مستوى العالم ومن زبائنه كانت: البيجوم أغاخان، والملكة باولا من بلجيكا.. ومن نجوم السينما: إليزابيث تايلور، أودري هيبورن، جاكلين كينيدي والتي كانت أبرزهم حيث أعجبت بكل ما قدم، وفي عام 1964 طلبت 6 فساتين أسود في أبيض من تصميمه  وكانت ترتديهم طوال العام بعد اغتيال زوجها الرئيس كينيدي.

ورغم ارتباطاته القوية بفلورنسا وروما، لكنه قضى الكثير من فترة السبعينات في نيويورك، فبجانب صداقته لجاكي كينيدي أصبح صديقاً مقرباً لفنانين مثل آندي وارول، وخلال مشواره المهني كان له عدة خطوط أزياء أساسية وهي (فالنتينو وفالنتينو جارافاني وفالنتينو روما وآر إي دي فالنتينو).

حياته الشخصية:
تمكنا كل من فالنتينو وشريكه جياميتي من الاحتفاظ بمنازل في جميع أنحاء العالم وتشمل فلل في أسبانيا وفرنسا وسويسرا، وكانت تمتليء بالأعمال الفنية التي قاما بتجميعها، وكان يميل فالنتينو لتربية الكلاب وخاصة البجز وكان لديه الكثير منها.

مابعد العمل والتقاعد:
في عام 1998 باع فالنتينو وجياميتي شركتهم بسعر يصل تقريبا إلى 300 مليون دولار لمجموعة HdP ، وفي عام 2002 باعت HdP ماركة فالنتينو لمؤسسة مارزوتو للفساتين وظل فالنتينو يعمل بكل طاقته رغم التغيرات التي حدثت في الملكية.

وفي عام 2007 أعلن فالنتينو أنه سيقيم العرض النهائي له "هوت كوتور" في يناير من العام التالي وكان عرض غير مسبوق في متحف رودان باريس وقدمته عارضات مميزات مثل ناعومي مابيل وكلوديا شيفر وإيفا هيرزيجوفا وقد عملن طوال حياتهن المهنية مع فالنتينو.