نصائح لصوم صحي للحامل في رمضان

- معدلات السكر:
من الضروري الحرص على تناول التمر قبل الإفطار حيث تنخفض معدلات السكر بالدم خلال النهار ويكون الجسم في أمس الحاجه الى تعويضها واستعادة المستوى الطبيعي لها، ولكن يجب الحذر من تناول كميات كبيرة من السكر.


- الراحة:
اذا كانت المرأة الحامل تتمتع بصحة جيدة ولا تعاني مسبقًا من مضاعفات الحمل أو إعراضه فإنه من الممكن أن تكمل النمط المعتاد لحياتها اليومية قبل رمضان ومتابعة ما تقوم به من أنماط غذائه وأنشطة حركية بدون تعديل.

ولكن هناك استثناء وحيد هو الحصول على قدر أكبر من الراحة  خلال النهار وتجنب القلق والتوتر والإجهاد قدر الإمكان، مع الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر المفيدة لجسدها ولنمو الجنين.

- النشويات:
 ينصح بالاعتماد على تناول النشويات المقشرة حيت تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات وهي من أهم مصادر الطاقة فهي تدعم الجسم بالطاقة بنسبة أكبر من السكريات مثل الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة والشيكولاتة وغيرها.

- السوائل:
 السوائل والمياه من الضروري أن تتناولي كمية كبيرة منها من الإفطار وحتى السحور على أن يتم ذلك بشكل تدريجي وليس دفعة واحده حتى لا تسبب مشكلات في الهضم.

ويحتاج الجسم إلى نسبة كبيرة من المياه في رمضان نظرًا لتزامن حلوله في فصل الصيف وارتفاع حرارة الجو بشكل كبير مما يجعل الجسم يفقد الكثير من المياه في العرق والبول، والمرأة الحامل تكون في حاجة كبيرة إلى المياه لتيسير وصول الدورة الدموية الى الجنين وتغذيته بالشكل المطلوب.

-تقسيم وجبة الإفطار:
 تناولى إفطاركِ بشكل تدريجي فيمكنكِ مثلًا تقسيم وجبة الإفطار على مرحلتين المرحلة الأولى تناولى كمية قليلة من الطعام ثم تناولى باقي الوجبة بعد مرور بعض الوقت.

وينصح بالبدء بتناول التمر مع الحليب أو العصير أو المياه على الإفطار ثم تناولى القليل من الطعام على أن يحتوي طعامكِ على طبق من سلطة الخضروات واللحوم الخالية من الدهون والتوابل الحارة والملح الزائد، واحرصي على تناول الحلويات بكميات قليلة.