نصائح رمضانية لصحة مثالية

مع  «اللمة» وولائم الإفطار لابد من الوعى ببعض النصائح الطبية حتى لا نفسد «لمة» العائلة، لذا ينصحنا الدكتور إبراهيم بدوى الأستاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمة شعبة الصناعات الغذائية فى المركز القومى للبحوث بمفاتيح السعادة الرمضانية من خلال هذا الموضوع.


أول وأهم النصائح التى يقدمها لنا دكتور بدوى هى الحرص على عدم الشبع فى وجبة الإفطار لتجنب الإصابة بالتخمة ولترك مجال لتناول وجبات خفيفة أخرى بين الوجبتين، أما أثناء تناول الطعام فيقول :

يجب مضغ الطعام بشكل جيد لتنشيط عملية الهضم خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات فى الهضم وآلام في المعدة بالإضافة إلى أن إطالة وقت المضغ يشعرك بالشبع ويحقق الاستفادة من إفرازات الغدد اللعابية، مع الإكثار من تناول الماء والعصائرالطبيعية بين الوجبتين وليس خلالها أو بعدها مباشرة وذلك لتعويض الفقد بالعرق والتخلص من الإمساك الذى ينتج عن نقص السوائل. مع تجنب العصائر المحلاة لمنع زيادة العطش وعادة يحتاج الشخص العادى من حوالى 2-3 لترات ماء يوميا متضمنة السوائل مثل العصائر والألبان.

كذلك الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة لاحتوائها على نسبة عالية من الماء الذى يحتاجه الجسم وكذلك الأملاح والفيتامينات المهمة للجسم مع الإقلال من ملح الطعام على المائدة والمخللات والأطعمة المملحة والتوابل والبهارات لأنها بالإضافة الى أضرارها الصحية فإنها تزيد من الإحساس بالعطش. كذلك الإقلال من تناول الكنافة والبقلاوة والبسبوسة والأطعمة الدسمة لمنع التلبك المعوى والتخمة والمحافظة على مستوى الدهون.

وأهم نصيحة يوجهها دكتور بدوى للشباب والأطفال هى عدم الإسراف فى تناول المشروبات الغازية مع وجبتى الإفطار والسحور، وضرورة ممارسة نوع من النشاط الحركي بعد الإفطار بساعة مثل المشي وكذلك صلاة التراويح فهى تساعد على الهضم وتمنع تراكم المواد الضارة في الجسم.

وبالنسبة لاختيار نوع الأغذية فى وجبات رمضان فينصحنا د. بدوى قائلا :

علينا اختار الأغذية التي لها تأثير إشباعي طويل وبخاصة في السحور مثل (البروتين مع الدهون) في حدود الكمية التي يحتاجها طبق (فول + معلقة زيت) لأنها تستغرق زمنا طويلاً في الهضم فتؤجل الشعور بالجوع.

وتناول نسبة من الأغذية الغنية بالنشويات المعقدة (الخبز الأسمر) للمحافظة علي النشا في الكبد ويجب الإقلال من الأغذية الغنية بالسكريات البسيطة التي تحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين وتخفض الجلوكوز في الدم.

ولتجنب الإمساك علينا تناول كمية من الماء والمشروبات (عصير فواكه – لبن قليل الدسم – الشوربة).والإكثار من الألياف الغذائية الموجودة في الخضروات الطازجة – الفواكه الطازجة  والفواكه المجففة – البقول – استعمل الخبز الأسمر وتناول كمية كافية من الماء والمشروبات بين الوجبات وكذلك عليك بالإقلال من الأطعمة عالية المحتوي من الصوديوم لأنها تسبب العطش وتزيد من احتياجات الجسم للماء مثل المخللات، واللحوم المصنعة والمكسرات المملحة، فيفضل المكسرات غير المملحة، وكذلك الإقلال من الأطعمة الغنية بمحتواها الطبيعي من الصوديوم مثل( الزيتون الأخضر – الملوخية – السبانخ) ، مع الاعتدال في تناول الأغذية عالية المحتوي من البروتينات الحيوانية حيث إنها تساعد على زيادة كميات الماء المفرزة من الكلى للتخلص من نواتج التمثيل الغذائي للبروتينات (نيتروجين – يوريا ) حيث إنه للتخلص من نواتج التمثيل الغذائي لنصف ك لحوم نحتاج  4/3 لتر ماء ، كذلك الاعتدال في استهلاك البهارات والتوابل، والاعتدال في استهلاك السكريات المركزة حيث تؤدى إلى انسحاب السوائل  من الخلايا وجفافها، بالإضافة إلى الاعتدال في تناول الشاي والقهوة لتأثيرهما المدر بالبول.