Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

6 مأكولات لذيذة تجنبيها خلال شهر رمضان

تاريخ النشر:14-06-2016 / 04:00 PM

6 مأكولات لذيذة تجنبيها خلال شهر رمضان

إنّها الفترة التي تكثر فيها المأكولات اللذيذة من أطباق شهيّة، مشروبات مميّزة وحلويات لا تقاوم، لكن إن وقعت في فخّ هذه الملذّات سينتهي بكِ المطاف في نهاية شهر رمضان مع كيلوجرامات زائدة غير مستحبة على الإطلاق. هذا لا يعني أن تعيشي فترة حرمان، بل كلّ ما عليكِ فعله هو الابتعاد قدر المستطاع عن بعض المأكولات أو حتى الهروب منها إذا أمكنكِ. إليكِ أهمّها:
العصائر المحلّاة مثل الجلّاب وعصير الفيمتو. امتنعي تماماً عن هذه السوائل فهي تحتوي على  كميّة هائلة من السكّر، وهذا أوّل عاملٍ عدوّ للمحافظة على وزنكِ. تزيد نسبة العطش وتؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير متوازن أبداً؛ في الوقت عينه، لا تحمل أيّة منافع صحيّة وفوائد غذائيّة. تناولي كوب واحد من هذه العصائر في اليوم إن كنتِ لا تعانين من مشاكل في الوزن، أمّا في حال العكس فاشربي منها كوباً في الأسبوع أو تجنّبيها تماماً. للتحلية تناولي الفواكه التي تشعركِ بالرضى وتمنحكِ الغذاء الذي تحتاجين إليه، أو الجئي إلى المياه الممزوجة بالفواكه التي ستزوّدكِ بالانتعاش وحتى ببشرة المشرقة. 

- القهوة والشاي الأسود. لا تكثري من شربها لأن الكافيين الموجود فيها يسبب الجفاف ويمتصّ كلّ المغذّيات والمعادن.

- الشوربة الكريميّة، مثل شوربة الفطر والبصل. طبق مشبّع بالدهون تقعين ضحيّته عند الإفطار ظناً منكِ أنّه كفيل بأن يروي الجسم ويزوّده بما يحتاج إليه من ترطيب. استبدليه بالشوربة التي ترتكز على الماء والبروتين أو بسلطة خفيفة مع صلصة قليلة السعرات.

- المأكولات المقلية والدسمة والغنيّة بالملح. أطباق ستحدث خللاً في توازن النظام الصحيّ وتؤدّي إلى زيادة الإحساس بالخمول والتعب من جهة، ومصدر أساسيّ لسعرات حراريّة عديدة من جهة أخرى، كما أنّها تزيد من احتمال الجفاف في الجسم.

- المأكولات الغنيّة بالسكّر وخصوصاً الحلويات العربيّة التي لا تحتوي على فوائد صحيّة إنما على سعرات حراريّة عالية. إنها كفيلة بتزويدكِ بطاقة مؤقتة لن تدوم اليوم بأكمله. نعم، نعلم أنّك تقولين كيف لي أن أقاوم هذه الأطباق اللذيذة، لكن إن كنتِ مصرّة على تناول الحلويات العربيّة لا تضيفي إليها القطر على الإطلاق فهو سيضيف 300 سعرة حراريّة من حيث لا تدرين.

- اللون الأبيض: الطحين الأبيض، الخبز الأبيض، الأرزّ الأبيض، السكّر الأبيض... اعتمدي بدلاً منها خبز بالقمح الكاملة وأرز أسمر. هذه الأطعمة غنيّة بالألياف وتساهم في أحداث التوازن في معدّل السكّر في الدمّ، وفي جهازكِ الهضميّ. القمح الكاملة تحتوي أيضاً على فيتامينات ومعادن مفيدة لصحّتكِ لا تتواجد في المأكولات البيضاء.