كيف تستخدمين الرمان في وصفات الطعام

بعض من فوائد تناول الرمان


الرمان من الفواكه الرائعة جدا في الطعم ذات شكل فريد مغري تحتوي على حبوب حمراء قانية، هذا إلى جانب فوائده التي لا حصر لها فهو غني بمضادات الأكسدة التي تقي الجسم من التعرض للإصابة بالسرطانات، كما يعمل الرمان كفاتح للشهية ومنظم لمستوى الكوليسترول في الدم، ومستوى السكر أيضاً، هذا إلى جانب أن تناوله يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

أيضاً لا ينبغي تجاهل دوره الفعال في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الهشاشة.

نصائح لدى شراء الرمان

الأفضل دائما وأبدا لدى شرائك لثمار الرمان أن تحرصي على اختيار الثمرات ذات اللون الأحمر الداكن حيث أنها الأفضل دائما من ذات اللون الفاتح الباهت، كما أن الثمار المغلقة هي الأكثر أمنا لانعدام احتمالية تسرب أي ملوث داخلها، أيضاً اختيار الواحدة ذات الحجم الكبير والوزن الأثقل هو الأفضل لأنها محملة وغنية بالحبوب.. وتلك يمكنها أن تصمد في الثلاجة لديك بعد تقشيرها لمدة ثلاثة أيام محتفظة بكونها طازجة شرط حفظها في وعاء مغلق، وتحفظ حبات الرمان مجمدة حتى شهر كامل بالفريزر.

استخدامات الرمان في الطعام

يمكن تناول حبوب الرمان كما هي أو بإضافة أحد المحليات إليها سواء السكر أو العسل أيضاً، كما يفضل الكثيرون تناوله عصيرا، أما القليلون فهم من يجيدون الاستفادة منه باستخدامه في وصفات طهي الطعام والسبب في عدم استغلاله في الطهي هو عدم الدراية بكيفية وطريقة الاستخدام تلك رغم تعددها وتنوعها ولكن للأسف فوصفات الطهي بالرمان ليست متأصلة في ثقافات الشعوب العربية، ولكن بعد تجربة المذاق وبعد التعرف على الفوائد فمن المؤكد أن الرمان سيحل ضيفاً عزيزا على مطبخ كل سيدة..

فتعرفي فيما يلي على كيفية استخدام الرمان في بعض الوصفات:

استخدامات الرمان في الطهي:

1- الدجاج بصلصة الرمان

حضري قطع صدور الدجاج المشوية في الفرن بتتبيلتك المفضلة بالأعشاب وأيضاً جهزي البعض من أنواع الخضر المطهوة سوتيه .

أعدي بعض شرائح من قشور البرتقال

وبينما تحضرين الدجاج قطعي عددا من ثمرات الفلفل الأحمر تقطيعا صغيرا أشبه بالفرم وقلبيه على النار مع شرائح رفيعة جدا من قشور البرتقال وأيضا حبات الرمان، وأخيرا ضعي تلك الخلطة الأخيرة فوق صدور الدجاج في طبق التقديم.

٢- تتبيل الخضروات

يمكنك استخدام شراب القيقب وحبات الرمان كتابل للخضروات الجذرية (ذات الجذور) وذلك عن طريق تقطيع الخضار لديك إلى قطع حجمها حسب رغبتك ثم سكب بعض من شراب القيقب Maple syrup فوقها وأخيرا نثر العديد من حبات الرمان الطازجة عليهم.

٣- سلاطة حبات الرمان والجرجير

المكونات

- حزمة جرجير طازج أخضر يانع

- حبات رمان حسب الرغبة

- طماطم ثمرة واحدة كبيرة أو اثنتين صغيرتين

- ليمونة واحدة

- شرائح بصل أخضر (الكمية حسب الرغبة)

- ربع كوب زيت زيتون

- رشة ملح، فلفل أسود، كمون والقليل من السماق

- مكسرات والنوع حسب الرغبة

الطريقة

- امزجي زيت الزيتون مع الليمون والملح والفلفل والسماق والكمون أيضا.

- تقطع الطماطم لقطع صغيرة جدا وأيضا الجرجير بنفس الأسلوب يخرط صغيرا للغاية وكأنه مفروم.

- تخلط الطماطم والجرجير معاً ومعهما حبات الرمان ويضاف إليهم الخلطة الأولى من الملح والتوابل السابق إعدادها ويقلب جميعهم جيدا ثم أخيرا توضع السلطة في طبق التقديم ويجمل الوجه بالمكسرات وأيضا البعض من حبات الرمان.