Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

هذه الأطعمة صديقة للكبد ... لا تهملي تناولها

تاريخ النشر:19-05-2016 / 01:12 PM

هذه الأطعمة صديقة للكبد ... لا تهملي تناولها

الكبد واحد من أهم أعضاء الجسد، ومحرك أساسي لعمليات عديدة في الجسد، يمكن اعتباره مصنع كميائي بداخل الجسم، فهو يقوم بحوالي 500 عملية وظيفية على الدم من بينها على سبيل المثال وليس الحصر، التخلص من السموم، تنظيم مستوى السكر في الدم، تكوين عصارة المرارة، تكسير الدهون وتحويلها إلى كولسترول، التخلص من الأمونيا عن طريق تحويلها إلى يوريا ومهام أخرى كثيرة.

جهاز بهذه الأهمية يجب أن نهتم بصحته ونحافظ عليه قدر الإمكان وإليك عدة أطعمة ومشروبات صديقة للكبد وتحسن من أدائه وتساعد على تنقيته من السموم.
 
1-  الفواكه
هناك عدة أنواع من الفواكه تساعد الكبد على التخلص من السموم يأتي على رأسها الجريب فروت لما به من فيتامينات ومركبات تساعد على إنتاج الإنزيمات التي تعمل على إزالة السموم من الجسم، يأتي بعد ذلك البرتقال والأفوكادو الذي يساعد على إصلاح تليف الكبد ويحميه من السموم، التفاح وعصيره على حمض الماليك الذي يساعد على إذابة الحصوات المرارية، كذلك الليمون الذي تساعد حمضيته على على تحفيز عملية إزالة السموم.
 
2-  الخضروات الورقية
يمكن اعتبار الخضروات الورقية أصدقاء الكبد، تعاونه على أداء دوره بأفضل شكل ممكن، توفر له حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة، المواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الى الجسم من الطعام او الشراب الذي نستهلكه، السبانخ والجرجير يتميزان بشكل خاص في تشجيع تدفق الصفراء التي تعمل على إزالة الفضلات الموجودة في الدم وتمنع بذلك وصولها إلى أعضاء الجسم المختلفة.
 
3-  الزيوت العضوية
مثل زيت بذور الكتان وزيت الزيتون الذي له القدرة على إمتصاص السموم الضارة من الجسم وهو ما يجعل الكبد يتفرغ لأدوار أخرى، لكن دائما ما ينصح بالاعتدال في استخدام أي شيء حتى العناصر الطبيعية.
 
4-  أنواع مختلفة من الخضروات
مثل الجزر والبنجر اللذان يحتويان على كميات كبيرة من البيتا كاروتين و والفلافونويدات وهي مركبات تعمل على تحسين وظائف الكبد، بالإضافة إلى  الثوم الذي له القدرة على زيادة إنزيمات الكبد التي تعمل على تخليص الكبد من السموم.