ماذا تقول آلام البطن عن حالتك الصحية؟

ألم البطن ليس بالأمر الجيد على الإطلاق، لوكان فقط مجرد ألم، لكن في بعض الحالات يعتبر هذا الألم إنذار خطر لوجود مشكلة صحية أخرى بجسمك ولا تعلمين به.


إذا كنت تعانين من ألم بالبطن ليس له علاقة بحالة إمساك معتادة في يوم أفرطت خلاله في تناول الطعام أو مجرد انتفاخ عادي، فلابد من استشارة الطبيب، وهنا دليلك لتفسير ما تشعرين به من ألم بالبطن طبقا لموقعه.

وتذكري أن تتصلي بطبيبك إذا كانت أيا من الآلام التالية هي ما تشعرين به لأن العلاج في هذه الحالات هام جدا:

1- الألم في الجزء العلوي من الجانب الأيمن يمكن أن يشير إلى حصى في المرارة:
تتكون حصى المرارة في المرارة ويمكن أن تحدث انسداداً بها مما ينتج عنه ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، ويتضاعف هذا الألم بعد تناول وجبة تحتوي على نسبة دهون عالية، وللعلم أن المرارة مسؤولة عن إفراز الصفراء للمساعدة على الهضم، وإذا حدث بها حصى تعيق هذه العملية.

ويكون العلاج في بعض الأحيان بالجراحة أو أي شكل من أشكال العلاج المطلوب بناء على رأي وتشخيص الطبيب وذلك للتخلص من تلك الحصوات.

2- تسبب مشكلات الزائدة الدودية ألم يبدأ في منتصف البطن وينتقل إلى الجانب الأيمن:
يرتبط الألم في الجزء الأيمن من البطن عادة بمشكلات الزائدة الدودية، وعندما تتضخم الزائدة تسبب ألماً حاداً في البطن يبدأ في المنتصف وينتقل إلى الجانب الأيمن، ويكون شديداً جدا لدرجة تحتاج خلالها إلى الذهاب للطواريء، لذا إن شعرت به عليك بالتوجه بسرعة للمستشفى لأن انفجار الزائدة الدودية يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة فلابد من إزالتها قبل أن يحدث ذلك.

3- بطانة الرحم تسبب آلام في أماكن مختلفة:
تعتبر بطانة الرحم اضطراباً أنثوياً تناسلياً يجعل بطانة الرجم تبدأ في التكون في أجزاء أخرى من البطن، وينتج عنها آلام موجعة جدا في أجزاء مختلفة من البطن طبقا للمكان الذي هاجرت إليه أنسجتها، ويستطيع طبيب أمراض النساء معالجتها لذا توجهي إليه إذا تكرر معك الألم لتحديد إذا كان الأمر متعلقاً بالتهاب بطانة الرحم أم شيء آخر، ومن أعراضها الأخرى نزيف غير منتظم والعقم. 

4- الطفيليات قد تسبب ألم في الأمعاء لأنه يصيبها بالتشنج:
قد تصابين بعدوى طفيلية عند السباحة في حيرة أو نهر أو عند شرب ماء ملوث، وينتج عنها عادة إسهال شديد وتشنجات وألم بالبطن، وينتشر الألم في البطن كلها لأن هناك تشنج في أمعائك، لذا إن شعرت بهذا النوع من الألم مع إسهال، فعليك التوجه إلى طبيبك.

5- انسداد الأمعاء يسبب ألماً في أسفل البطن:
تؤدي هذه الحالة إلى تكون جيوب في القولون وإن تم تركها بدون علاج تمتليء بالطعام أو البراز ليمر عبر الأمعاء وتسبب هذه الحالة في العموم تقلصات خفيفة، لكنها إن تطورت تسبب دمامل ونزيف في القولون وفي هذه الحالة يشتد الألم، وتستخدم المضادات الحيوية غالبا للعلاج كوسيلة لعلاج الانسداد المعوي.

6- يدل الألم في الجزء العلوي من المعدة غالبا على مشكلة الارتجاع المريئي:
الارتجاع المريئي ينتج عن ارتجاع حمض المعدة للخلف إلى المريء، وهذه حالة شائعة جدا، لكن أعراضها تشبه سوء الهضم لذا لا يدركها العديد من الناس، ويشيرون إليها بحرقة المعدة أو القلب نتيجة للألم الذي تحدثه في الصدر، ولابد من رؤية الطبيب للتخلص من آلامها ومعالجتها قبل أن تتطور لما هو أسوأ.

7- يسبب سرطان المعدة ألم جنبا إلى جنب مع أعراض أخرى:
لا تتوهمي أنك مصابة بسرطان المعدة في كل مرة تؤلمك معدتك، لكن اعلمي أن سرطان المعدة يسبب ألماً، ومع ذلك عليك ملاحظة الأعراض المصاحبة للألم، مثل فقدان الشهية وخسارة الوزن والانتفاخ والتقيؤ وتغيرات في الأمعاء، فهذا السرطان ليس من السرطانات الشائعة، لكن إن شككت في الأمر، لاتهمليه واذهبي فورا إلى طبيبك.