نصائح هامة للطلاب الذين سيؤدون الامتحانات خلال رمضان

رمضان على الأبواب كل عام وأنتم بخير، وبالطبع يستقبله المسلمون من مختلف أنحاء العالم العربي والإسلامي بسعادة بالغة ونية كاملة لصيام هذا الشهر الكريم، لكن تأتي امتحانات بعض الطلاب خاصة طلاب الثانوية العامة خلال الصيام، مما يجعل هناك حالة من الحيرة والارتباك بسبب الخوف من عدم القدرة على عمل توازن بين الامتحان والصيام وكذلك قلة ساعات النوم التي سيعاني منها الطلاب خلال الصيام، لذا إليك فيما يلي أهم النصائح الموجهة لأبنائنا وبناتنا الطلاب من أجل تحقيق أفضل النتائج وفي نفس الوقت تأدية واجبهم الديني.


ما الذي يجب أن يفعله الطالب الصائم؟ تعتبر وجبة ما قبل الفجر (السحور) ضرورية جدا للطلاب لأنها ستكون البديل لهم عن وجبة الإفطار الصباحية خلال شهر رمضان، ويجب أن تكون وجبة كاملة متكاملة لتمد الطالب بالطاقة اللازمة للعديد من الساعات خاصة ساعات تأدية الامتحان، فلابد أن تحتوي على أطعمة بطيئة الهضم مع أطعمة غنية بالكربوهيدرات لأنها تمد الطالب بالطاقة خلال الصيام، ومن هذه الأطعمة الهامة ما يلي: - القمح - الشوفان - الحبوب - السمولينا - البقول. - العدس - الدقيق الكامل - الأرز البسمتي.

كذلك لابد من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مع الاحتفاظ بالقشرة الخارجية لها وتناولها ومنها:

- جميع أنواع الخبز الذي يحتوي على النخالة - القمح الكامل - الحبوب والبذور - البطاطا - والفواكه مثل المشمش والأجاص المجفف والخوخ، بالنسبة لوجبة الإفطار: يمكن أن يفطر الطالب الصائم على التمر وذلك كسنة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) مع محاولة تناول نظام غذائي صحي ومتوازن بالاستمتاع ببعض البروتين من اللحم أو السمك أو العدس وبعض الخضروات، مع تناول مقدار معتدل من الدهون والسكريات.

- سيكون لديه وقت وسط بين الإفطار والسحور لتناول شيء وأي مشروب، مع الحرص على شرب وفرة من الماء خلال هذا الوقت، ومن المفيد احتساء مقدار صغير بين الصلوات وخلال مراجعة الدروس والقراءة وغيرها من الأنشطة الأخرى، لأن هذا سيجعلك أكثر قوة خلال ساعات الصيام الطويلة ويقيك الجفاف والإصابة بالصداع خلال الصوم.

- يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية والشاي والقهوة والكولا ويجب تقليل الكمية التي يتناولونها منها قبل رمضان تدريجيا حتى لا يصابوا بالصداع وعدم الاتزان والتقلبات المزاجية عند التوقف تماما عنها خلال رمضان.

- بالنسبة لصلاة التراويح التي تؤدى خلال الشهر الكريم، فينصح أن تصلى في أقرب مسجد من المنزل حتى يتبقى لدى الطالب وقت للراحة والنوم.

- أثناء فترة الفسحة خلال نهار الصيام عليك الابتعاد عن الطلبة الغير صائمين لأن رؤيتهم والبقاء بجانبهم سيشعرك بالجوع.

- يجب الامتناع عن الإفراط في الأنشطة البدنية مثل الرياضة والجري خاصة الجري باندفاع، واستغلال الفرصة للراحة عند الاستطاعة مع تجنب العوامل التي تسبب الشعور بالعطش والجفاف مثل الجلوس في أشعة الشمس الحارة.

- يجب أن تخطط يومك مقدما من خلال مراجعة جدول الامتحان بعناية في الليل قبل الامتحان وتجهيز الملابس والكتب والأدوات المدرسية لتتجنب التسرع أو النسيان. - إذا كان هناك خطورة على صحتك من الصيام مثل الجفاف أو الإصابة ونصحك الطبيب بعدم الصوم فلا تصم لأن صحتك هي الأهم وقد صرح الله للمريض بالإفطار ويمكنك تأدية ما عليك فيما بعد عندما تتحسن حالتك الصحية.

- إذا كنت تأخذ بعض الأدوية بسب ظروف صحية معينة من المهم الرجوع للطبيب حتى ينظم لك مواعيد الدواء طبقا لظروف الصوم.

- لابد من الاجتماع بين الطلبة والمعلمين لتحديد جدول الحصص والمطلوب من كل طرف خلال شهر رمضان كما يجب أن يكون هناك تواصل بين المعلمين وأولياء الأمور من أجل التعاون على تنظيم وقت الطلاب خلال التواجد في المنزل.

نصائح للوالدين خلال شهر رمضان: - على الوالدين التأكد من تناول أبنائهم طعاماً صحياً متوازناً يحتوي على جميع أنواع الطعام.

- تأكدوا من استيقاظ أبنائكم في موعد السحور كل يوم. - التأكد من أن أبنائكم يأخذون قدراً كافياً من الترطيب بين الإفطار والسحور.

- تحفيز الأبناء على تجهيز كل أدواتهم وملابسهم وكتبهم من الليل.

- التأكد من انتظام الأبناء في أخذ أي دواء وصفه لهم الطبيب وفي الموعد المناسب.

- لابد من تحفيز الطلاب على استكمال المذاكرة والمراجعة إن كانوا من النوع الكسول.

- الحرص على تقليل الزيارات من وإلى الأقارب والأصدقاء خلال رمضان وخاصة عندما يكون لديكم طلاب سيؤدون الامتحانات خلال رمضان.