Top
موقع الجمال

شارك

حول العالم

أكتساح خليجي لقائمة "فوربس" لأقوى 50 سيدة أعمال عربية

تاريخ النشر:25-04-2008 / 12:00 PM

أكتساح خليجي لقائمة "فوربس" لأقوى 50 سيدة أعمال عربية

سيطرت سيدات الأعمال الخليجيّات على قائمة مجلّة "فوربس العربيّة" لأفضل خمسين سيدة أعمال عربيّة للعام 2008. وواصل الحضور الخليجي سيطرته على القائمة ككل وفي مراكزها المتقدمة بشكل خاص بينما برز للمرة الأولى دخول سيدات أعمال دون الـ30 من العمر ضمن القائمة التي تضمنت 21 وجهًا جديدًا.

وتصدّرت القائمة المديرات التنفيذيات ممن يُدرنَ الأعمال ولا يملكنها حيث تفوقن على سيدات الأعمال التقليديات اللواتي "يملكن ويدرن" في الوقت عينه ما يترجم "الآداء المميز الذي فرضته السيدات الجديدات على ساحة الأعمال" على حدّ قول مدير تحرير المجلّة رفعت جعفر الذي يضيف "إن السيطرة الخليجية على القائمة والتي ارتكزت على الحضور السعودي والكويتي والإماراتي، تعكس حالة الإنتعاش الإقتصادي والطفرة التي تعيشها هذه الدول الثلاث أكثر من غيرها من بلدان المنطقة. ويفتح هذا الواقع الباب واسعاً أمام كل من يريد إثبات التميز في عالم الأعمال من الجنسين".

وبرزت التجارة كأهم نشاطٍ تعمل فيه أقوى سيدات الأعمال في المنطقة العربية 17 سيدة تلاها النشاط الصناعي 8 سيدات ثم النشاط المالي والخدمات المصرفية 7 سيدات. وجاءت ضمن المراكز العشرة الأوائل ستّ مديرات تنفيذيات يمسكن بزمام الأمور في مشروعات ضخمة تعمل غالبيتها في مجال الصيرفة وخدمات الإستثمار، بينما تصدرت الإماراتية سلمى حارب الرئيس التنفيذي لـ"عالم المناطق الاقتصادية" و"المنطقة الحرة في جبل علي (JAFZA) قائمة هذا العام، والتي تنشرها "فوربس العربيّة" في عددها لشهر أيّار (مايو) المقبل.

وتلت حارب كل من الكويتية مها الغنيم، رئيس مجلس إدارة "بيت الاستثمار العالمي"، والسعودية لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لشركة "العليان المالية"، صاحبة المركز الأول في قائمة العام 2006.

وجاء في المركز الرابع السعودية ناهد طاهر، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"بنك غلف وان إنفستمنت" (Gulf One Investment Bank) والكويتية شيخة خالد البحر، نائب الرئيس التنفيذي لـ"بنك الكويت الوطني" في المركز الخامس.

واحتلت المراكز من السادس إلى العاشر بالترتيب كل من المصرية سحر السلاب، نائب رئيس مجلس إدارة "البنك التجاري الدولي"، والإماراتية فاطمة الجابر، رئيس العمليات التنفيذي في "مجموعة شركات الجابر" والإماراتية رجاء عيسى القرق، المدير التنفيذي في "مجموعة عيسى صالح القرق" ثم السيدتان الكويتيتان سناء جمعة، الرئيس التنفيذي لـ"الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار" (KFIC) وسعاد الحميضي، مؤسس ورئيس "مجموعة سعاد الحميضي".

وشهدت قائمة "فوربس العربية 2008" دخول 21 وجهاً جديداً.  ما اعتبره مدير تحرير المجلة "نتيجة المثابرة والجهد في بيئة باتت تقدّر اليوم أكثر من ذي قبل إمكانات المرأة وحقها في التعليم والمساهمة الفاعلة في المجتمع".

لم تشهد خريطة سيدات الأعمال التقليديات، إختلافًا جوهريًّا مقارنةً بقائمة العام 2006، إذ واصلت سيدات الأعمال العائلية، وهنّ من يُدرن شركاتٍ أسسها آباؤهن أو تمتلكها عائلاتهن، التفوّق على نظرائهن اللواتي يسعين للوصول بجهدهن الشخصي.

حضور خليجي لافت
وواصل الحضور الخليجي سيطرته على القائمة ككل وفي مراكزها المتقدمة بشكل خاص بواقع 29 سيدة مقابل 26 في قائمة 2006. وكانت الريادة للسعودية (9) فالإمارات (8)، ثم الكويت 4 سيدات أعمال جئن ضمن المراكز العشرة الأولى.

وتوزعت سيدات أعمال مصر البالغ عددهن سبع بين المراكز المتقدمة والمتأخرة، فيما كافحت سيدات أعمال منطقة المغرب العربي من أجل إيجاد مراكز لهن على القائمة حتى ولو في المراكز الأخيرة.

سيدات أعمال دون الثلاثين
وشهد هذا العام أيضًا وللمرة الأولى دخول سيدات أعمال دون الـ30 من العمر ضمن القائمة، هنّ فريدة محمد فريد خميس، نائب رئيس مجلس إدارة شركة "النسّاجون الشرقيّون للسجاد" في مصر وآمنة بن هندي (27 سنة)، الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة بن هندي" في الإمارات وأمينة دسمال (28 سنة) رئيس شركة "ألكوف للإنتاج الفني" في الإمارات. أمّا من هنّ دون الـ40 من العمر، فقد ظلت نسبتهن صغيرة كما في قائمة 2006 ، ولم تتعدّ 18%.

نذكر أن مجلة "فوربس العربية"، هي النسخة العربية من مجلة "فوربس" الأميركية، وصدر عددها الأول في دبي عام 2004. وتتميز المجلة بقوائم المشاهير والأغنياء، والتي كان آخرها قائمة "نجوم الدين" التي تحدثت عن الدخل المادي للدعاة الجدد وآثارت جدلاً إعلامياً واسعاً عند ظهورها في شباط (فبراير) الماضي.