أنواع مختلفة من التورم يجب أن لا نتجاهلها !

تراكم السوائل تحت الجلد غالبا ما يؤدى إلى التورم، ولكن يمكن أن يكون هناك المزيد من التورم بغض النظر عن تراكم المياه فقط.. يمكن أن يكون ذلك علامة على الإصابة بمرض خطير.


1- تورم فى الوجه:

عندما يتراكم السائل فى أنسجة الوجه فإنه يؤدى إلى التورم مما يجعل وجهك يبدو منتفخا، وفى كثير من الأحيان التورم يرافقه احمرار وألم وذلك بسبب الحساسية لبعض الأدوية أو المواد المسببة للحساسية مثل غبار الطلع وحبوب اللقاح، ومثل هذه الاضطرابات فى الغدة الدرقية يمكن أيضا أن يسبب تورما فى الوجه.

2- الانتفاخ:

الانتفاخ هو تراكم الغازات فى البطن مما يسبب تورم المعدة.. إنه أمر شائع للغاية ويمكنك فى بعض الأحيان إلقاء اللوم على بعض أنواع الطعام التى تتناولها، ومع ذلك بعض الأمراض مثل ارتجاع المرئ والقولون العصبى تسبب أيضا الانتفاخ وبالطبع هى بحاجة للتدخل الطبى الفورى.

3- تورم القدمين:

الكثير من الناس الذين يجلسون لفترة طويلة أو أولئك الذين لا يتحركون على الإطلاق هم أكثر عرضة للمعاناة من تورم القدمين، بالإضافة إلى ذلك فإن تورم القدمين من الأعراض الشائعة لبعض الأمراض مثل أمراض القلب وأمراض الكلى والجلطة، وسبب آخر لتورم القدمين لدى النساء هو احتباس الماء خلال فترات الدورة الشهرية، وكذلك خلال فترة انقطاع الطمث.

4- تورم الثديين:

تورم الثديين شائع للغاية خلال فترة الحمل؛ حيث تبدأ الهرمونات فى التدفق بسبب زرع الجنين، ويرتبط تورم الثديين أيضا بأمراض مثل سرطان الثدى، ففى سرطان الثدى فإن الجلد حول الحلمات والذى عادة ما يكون ناعما ونضرا يتحول ليصبح سميكا وتصبح الحلمات فى شكل جلد البرتقال.

5- تورم الخصيتين:

تورم الخصيتين يرافقه ألم شديد، ويحدث تورم الخصيتين بسبب التهاب فى الأبيديديمس وهو أنبوب ضيق داخل الخصية يربط القنوات، وهناك عدد قليل من الأسباب الشائعة الأخرى لتورم الخصيتين والتى منها العدوى البكتيرية أو الفيروسية والأمراض المنقولة جنسيا مثل السيلان.

6- الرقبة المنتفخة:

التورم فى الرقبة عادة ما يكون علامة على تضخم العقد الليمفاوية أو تورمها، إصابة أو التهاب فى الأسنان واللثة والجلد وأمراض أخرى يمكن أن تؤدى إلى تضخم الغدد الليمفاوية والتى يمكن أن تسبب تورما فى الرقبة، وتتميز الأمراض مثل التهاب الغدد النكفية أيضا بتورم تحت الأذنين، وتضخم الغدة الدرقية يؤدى هو الآخر إلى تورم الرقبة.

7- العيون المنتفخة:

لا أحد يريد أن يستيقظ منتفخ العينين، فالبكاء والإفراط فى تناول الكحول والجفاف يمكن أن يسبب انتفاخ العينين، ولكن هذا النوع من التورم يخف مع الوقت ولكن تورم العينين بسبب إصابات العين والحساسية والتهاب الملتحمة والاختلالات الهرمونية قد يستغرق وقتا طويلا ليهدأ وربما يحتاج لزيارة الطبيب.