الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر

الشعر الزائد غير المرغوب فيه قبيح للغاية، وإزالة الشعر على المدى الطويل بالوسائل التقليدية مثل الحلاقة والحلاوة أو الشمع تصبح غير فعالة بالنسبة لبعض النساء، وللتخلص من هذا المأزق تتوجه معظم النساء إلى أطباء الجلدية للقيام بإزالة الشعر بالوسائل المتقدمة ومنها الليزر.


إزالة الشعر بواسطة الليزر إجراء طبى متطور عالي التركيز يستخدم شعاعاً نابضاً بالضوء لإزالة شعر الجسم الغير مرغوب فيه، ويعمل على إتلاف بصيلات الشعر بسبب الحرارة العالية فى شعاع الليزر، وبالتالى منع نمو الشعر مجددا. 

ومن المعروف أن إزالة الشعر بالليزر واحدة من أكثر الطرق أمانا وفعالية لإزالة الشعر بشكل دائم، ولكن له نصيبه من الآثار الجانبية أيضا، وهنا بعض هذه الآثار:
1- تغيرات فى صبغة الجلد: 
قد يسبب الليزر نقص فى سكر الدم أو فرط التصبغ فى بعض الحالات بعد إجراء إزالة الشعر بالليزر، وفى حالة نقص التصبغ يتم ملاحظته من خلال البقع البيضاء التى تظهر على البشرة، أما فى حالة فرط التصبغ يؤدى إلى اسمرار الجلد فى المنطقة المعالجة. 
وتلون الجلد هذا يكون مؤقتا فى كثير من الأحيان ولكنه قد ينتهى باضطرابات تصبغ دائمة فى المنطقة المعالجة فى حالات قليلة.

2- الألم: 
الألم فى المنطقة المستهدفة هى واحدة من أكثر الشكاوى شيوعا من النساء اللاتى يخترن إزالة الشعر بالليزر، وهذا الألم يكون خفيفاً ومؤقتاً فى الطبيعي ويمكن أن يتبعه حكة خفيفة وتهيج فى الجلد وتورم خفيف واحمرار، وكل من العوارض المذكورة يمكن علاجها بشكل فعال عن طريق استخدام الأدوية الموصوفة بواسطة الطبيب المعالج.

3- نتائج متباينة: 
كما هو الحال بالنسبة للعديد من العمليات التجميلية فإن نتيجة الليزر تختلف من شخص إلى آخر، وسمك الشعر ونوع نمو الشعر والحساسية العامة للجلد هى عدد قليل من العوامل الهامة التى تحدد النتائج، وفى حالات قليلة فإن لون البشرة أيضا يحدد الآثار الجانبية على الرغم من أن إزالة الشعر بالليزر آمن لجميع أنواع وألوان البشرة، على سبيل المثال قد تميل بشرة الناس ذوى البشرة الداكنة لأن تصبح أفتح قليلاً من لونها المعتاد، وذلك نظرا لانخفاض الميلانين فى المنطقة. وعلى الرغم من كون ذلك مؤقتا إلا أنه قد يصبح دائما فى حالات نادرة.

4- حروق الجلد: 
إذا أجريت من قبل فني عديم الخبرة يخلو من المعرفة الصحيحة لنوع الليزر وكيفية إعداده قد تنتهى السيدة بالحصول على حروق الجلد، كما أن الجل الذى يستخدم قبل الإجراء قد يسبب الحساسية فى بعض الحالات.

إزالة الشعر بالليزر فى الغالب تحقق النتائج المرجوة ولكن إزالة الشعر الدائم لا يمكن ضمانه دائما بهذه الطريقة المكلفة.