الأسبرين يحد من إصابة كبار السن بأمراض القلب

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن جرعات منتظمة من الأسبرين يوميًا تقلل فرصة إصابة كبار السن بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان القولون والمستقيم.


وأوضح الباحثون فى عيادات "مايو كلينيك" الطبية الأمريكية، أن الأسبرين يقلل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تخثر الدم، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الثلاثاء في دورية "حوليات الطب الباطني".

لكن فى المقابل، حذّر الباحثون من التناول المنتظم للأسبرين بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة لنزيف المعدة والأمعاء، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إصابتهم بالسكتات الدماغية التي تنجم عن نزيف الدماغ، لذلك يجب أن يتناول هؤلاء الأشخاص الأسبرين تحت إشراف الطبيب.

وأشاروا إلى أن الأسبرين يمنع التجمع الطبيعي للصفائح الدموية من تكوين الجلطات الدموية، ما يتسبب في زيادة سيولة الدم، وبالتالي زيادة خطورة التعرض للنزيف بالنسبة للأشخاص المصابين ببعض أمراض النزف مثل الهيموفيليا وأمراض الكبد الشديدة، وكذلك المصابون ببعض الأمراض التي تكون من مضاعفاتها حدوث نزيف مثل حالات قرحة المعدة.

ونصح الباحثون الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 59 عامًا بتناول جرعات منخفضة من الأسبرين بشكل منتظم، لأنهم أكثر عرضة من غيرهم لخطر الأمراض القلبية الوعائية، بشرط ألا يكونوا مصابين بالأمراض التى ينجم عنها نزيف.

وكانت دراسة سابقة، كشفت عن فوائد جديدة للأسبرين، وأثبتت أن مكوناته تلعب دورًا رئيسيًا في علاج الأمراض العصبية المدمرة، وعلى رأسها مرض الزهايمر والشلل الرعاش. وأظهرت دراسة أخرى، أن الأسبرين علاج جيد لتجلط الدم الوريدي، ويمكن أن يكون بديلًا آمنًا وأقل كلفة، بالمقارنة مع أدوية إذابة الجلطات باهظة الثمن.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، يتوقع ارتفاع عدد الوفيات مرضى القلب إلى 23 مليون شخص.