10 طرق طبيعية لاكتساب التركيز وسرعة البديهة مدى العمر

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكنها مساعدتك على الاستمرار في التركيز وجعلك منتبهاً متيقظاً، وهذه الطرق أو الوسائل متعددة وطبيعية لتحمي صحة دماغك وبالأخص كلما تقدم بك العمر.


وفيما يلي سنقدم لك الحلول الإيجابية التي ستجعلك أكثر تركيزاً وتنبهاً، فتعرف عليها فيما يلي:

10 طرق إيجابية لاكتساب التركيز واليقظة:

أولاً- الغذاء وعلاقته بالتركيز
الحصول على حصص معينة من أنواع معينة من الأطعمة غالباً ما يساعدك على مواصلة التركيز واكتساب حدته، وهذه الأطعمة هي:

1- الأسماك وبذور الكتان
بذور الكتان والأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهو نوع من الأحماض الدهنية الأساسية التي تلعب دورا أساسيا في الحفاظ على صحة المخ.

وهناك تقرير نشر عن التغذية في عام 2013، يشير بعضه إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية قد تساعد في مكافحة الشيخوخة التي هي ذات صلة بإحداث الخلل في وظائف المخ.

وعلاوة على ذلك فبعض الأبحاث  أظهرت أن أحماض أوميجا 3 الدهنية قد تساعد في زيادة الانتباه، وذلك ما نشر عن دراسة  في العام 2015عن علم الأدوية والأعصاب أن المكملات الغذائية أوميجا 3 بإمكانها زيادة قدرة الانتباه لدى الأطفال والحد من تشتت الانتباه لديهم أيضاً وبالأخص الذين يعانون من ضعف مستواهم الدراسي الناتج عن عدم التركيز بالشكل المطلوب.

2- الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة
الأطعمة  المضادة للأكسدة يمكنها أن توفر قدرا للحماية من الإصابة بالشيخوخة فيما يتعلق بـالإدراك، والإدراك هو (مجموعة القدرات العقلية المسئولة عن عدد من العمليات مثل الانتباه والذاكرة، والقدرة على حل المشكلات).

 ووفقا لاستعراض نتائج بعض البحوث التي نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية في عام 2013،  فقد وجد أن العناصر الغذائية المضادة للأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E قد يساعدان على إبطاء معدل التدهور المعرفي (الإدراك) لدى البشر.

3- الشاي الأخضر
أشارت دراسة أجريت في عام 2008 وكان موضوعها صحة العقل والإدراك أن استهلاك الشاي الأخضر قد يعزز قدرات التعلم وتحسين وتحفيزالذاكرة.

وأن تناول كبار السن  للشاي الأخضر بشكل يومي ربما يحسن الوظائف الإدراكية لديهم  حتى وإن كانت فرص التحسن ليست بالكبيرة.

ثانياً- العلاج بالأعشاب
هناك عدد من العلاجات العشبية الطبيعية فعالة في منح الفرد القدرة على التركيز وزيادة الانتباه، وفيما يلي سنتعرف على أهم اثنين من هذه العلاجات:

1- عنصر الكركمين
الكركمين هو أهم عنصر يتركب منه (عشب الكركم) وهو مسئول عن زيادة مستويات حمض دوكوساهيكسينويك docosahexaenoic وهو عبارة عن حمض دهني (الأحماض الدهنية أوميجا 3 لها آثار عظيمة الفائدة على الوظائف المعرفية).


2- عشب إكليل الجبل/ الروزماري
الاستهلاك اليومي من  عشب الروزماري قد يعزز الأداء الإدراكي وشحذ الذاكرة لدى كبار السن، وذلك وفقاً لدراسة صغيرة نشرت في المجلة الطبية للأغذية في عام 2012.

ثالثاً- نمط الحياة الصحي السليم يساعد على تركيز أفضل

- الحصول على فترات نوم كافية

أظهرت الكثير من الأبحاث والدراسات أن الحرمان من النوم وذلك إما بالأرق أو بعدم الحصول على فترات كافية منه أو النوم الغير مريح وهو الغير عميق،.. بلا شك يؤثر بالسلب على الوظائف المعرفية، بما في ذلك التأثير السلبي الضار على قوة التركيز والذاكرة. 

وللحصول على نوم عميق على نحو سلس وبالطرق الطبيعية.. تعرف على الآتي:

- التمارين والمشي

هناك دراسة نشرت في علم الأعصاب للعام 2010 أشارت إلى أن المشي فيما لا يقل عن ستة أميال أسبوعياً قد يحافظ على الذاكرة لدى كبار السن.

وقد خرجت علينا الدراسة أيضا بأن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد جداً في محاربة الشيخوخة ذات الأثر على تقلص/ ضمور حجم المخ لدى كبار السن.

- التدريب على إدارة الذات للنوم رغم التوتر والإجهاد
التقتير على الجسم بعدد ساعات النوم والراحة، وترك النفس للإجهاد اليومي دون المبالاة أو الإدراك بأن هذا السلوك أو التصرف يضعف إلى حد كبير الوظيفة الإدراكية التي تلعب دورها السلبي على التركيز والانتباه. 

لذا من المهم جداً الاهتمام بالذات وبراحة الجسم مهما بلغت المشاكل والمسئوليات ذروتها ولابد من التدرب على التحكم والإدارة لحالات التوتر النفسي والإجهاد حتى لابد من الحصول على النوم الكافي والراحة الجسمانية والذهنية لمواصلة التركيز والقدرة عليه بل ومواصلة الحياة برمتها.

رابعاً- اتباع أساليب وتقنيات راحة العقل والجسم
تقنيات راحة العقل والجسم ليست مفيدة للتخفيف من حدة التوتر فحسب، بل تساعد على الاستمرار في التركيز والانتباه لوقت أطول.. وستتعرف فيما سنقدمه لك على اثنتين من التقنيات المثالية لكسب راحة العقل والجسم لتحفيز الانتباه والتركيز.

- التأمل
في عام 2007 أجريت دراسة شملت 40 طالبا في المرحلة الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان موضوعها التدريب على التأمل لخمسة أيام لمدة 20 دقيقة كل يوم.
وقد ساعد التأمل في تحسين الانتباه، فضلاً عن الحد من الشعور بالقلق، التعب، الغضب والإكتئاب.

- تاي تشي
مجلة الطب الوقائي الأمريكية نشرت في عام 2015، مراجعة لتسع دراسات نشرت فيما قبل عن أن ممارسة تمارين (تاي تشي  (Tai Chiقد تساعد في تحسين الانتباه وتقوية الذاكرة، وغيرها من وظائف القدرة المعرفية لدى الأشخاص البالغين الأصحاء.

والتاي تشي هي إحدى الرياضات الروحية التي تطورت عن الفنون القتالية القديمة في آسيا، ويقوم هذا الفن على حركات دائرية لطيفة يرافقها تنفس عميق ليتكون لدى ممارسها إحساس بالسكينة عند التركيز على حركات جسده. 

ويوصف فن " تاي تشي " أحيانآ بـ " التأمل المتحرك " Meditation in motion ويهدف مثل الطب الصيني إلى تحفيز سريان الطاقة وإلى تحسين الصحة.