Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

5 أطعمة تحمي من الالتهابات .. احرصى على تناولها

تاريخ النشر:28-03-2016 / 03:31 PM

5 أطعمة تحمي من الالتهابات .. احرصى على تناولها
5 أطعمة تحمي من الالتهابات .. احرصى على تناولها

 أطعمة مفيدة يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي لدورها العلاجي في حماية الجسم من الالتهابات:
1 الثوم

يتميز الثوم بغناه بالكبريت الذي يساعد الجسم على التخلص من السموم. كما يساعد الثوم، استناداً إلى الابحاث والدراسات، في خفض مستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية.

ويعتمد أيضاً في معالجة ارتفاع ضغط الدم والأمراض الناتجة عن البكتيريا والتصلب العصيدي Atherosclerosis. للاستفادة إلى أقصى حد من فوائد الثوم ينصح بإضافة فص ثوم إلى الطبق بعد تحضيره كون للثوم النيء فوائد أكثر منه عندما يطهى.

لكن في حال العجز عن هضم الثوم النيئ يمكن إضافته في آخر عملية الطهو على النار. 
نصيحة: حاولي تناول الثوم خلال ايام قليلة بعد إحضاره إلى المنزل لانه كباقي الأطعمة يفقد من قيمته الغذائية مع الوقت.

2 اللفت
يحتوي اللفت على معدلات مرتفعة من المغذيات النباتية بما فيها الكاروتين وغيرها من مضادات الاكسدة مما يجعل منه أحد أنواع الخضر المثلى لمكافحة السرطان.
وعلى الرغم من أن كل الخضر الورقية صحية جداً وتتميز بفوائد كبرى، إلا أن اللفت بشكل خاص يتميز بارتفاع معدل الكالسيوم فيه.
كما أظهرت دراسات كثيرة ميزات اللفت في مكافحة الالتهابات وفي احتوائه على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميغا 3. لكن من الافضل تناول اللفت العضوي كون اللفت العادي يمتص نسبة كبرى من المبيدات.

3 القرفة
في حال مواجهة مشكلة في ضبط مستويات السكر في الدم، من الأفضل التركيز على القرفة التي تعالج هذه المشكلة، خصوصاً أنه يمتاز بمذاق لذيذ أياً كان نوع الطعام الذي يمكن تناوله.

ومن ميزات القرفة أيضاً أنها تساعد في عملية الهضم ويساعد على التخلص من الحرقة في المعدة وسوء الهضم. أما في حال عدم الرغبة في تناول القرفة يمكن اللجوء إلى حبوب القرفة المتوافرة بشكل عقاقير.

4 زيت جوز الهند
على الرغم من غناه بالدهون المشبعة الضارة، فهو يحتوي على مجموعة من الاحماض الدهنية الأساسية التي تتحول إلى طاقة في الجسم. وصحيح أنه يحتوي على الدهون المشبعة إلا أنه لا يحتوي على الكوليسترول.
ومن اللافت أنه تبين أن زيت جوز الهند يساعد في خفض الوزن من خلال تنشيط عملية الأيض. كما أنه يساعد في تحسين صحة القلب وتقوية جهاز المناعة.

5 الزنجبيل
تكثر الفوائد الصحية التي يمتاز بها الزنجبيل. فهو يمتاز بالقدرة على تنظيف الجسم من السموم وتحسين الدورة الدموية.

كما أنه يعمل كمضاد حيوي في الجسم. إلا أن إحدى أهم فوائد الزنجبيل هي في قدرته على مكافحة الالتهابات المرتبطة بالروماتيزم والتكلس والحد من الأعراض والآثار الناتجة عنها كالألم والتورم في المفاصل. وبالتالي يساعد تناول الزنجبيل على خفض معدلات الالتهابات.