احذر الإضاءة الاصطناعية أثناء النوم ليلاً تصيب بالبدانة .. ولكن كيف؟

بات داء البدانة من أكثر الأمراض شيوعاً في عصرنا نظرا لعوامل عدة قد تتضافر لينتج عنها شخص بدين.


 من المعروف أن العادات الغذائية الغير صحية والغير متوازنة وبالأخص تناول الوجبات السريعة التي تسبح في الدهون هي السبب الرئيسي للإصابة بداء البدانة، والتي يزيد منها قلة حركة الشخص فقد أصبح جميع ما يحيط بنا من السهل أن نتحكم فيه عن بعد بضغطة زر أو إدارة مؤشر، ولا سيما استخدام المصعد كبديل لحركات الصعود والهبوط على الدرج/ السلم.. واستخدام السيارة في كل خطوة نخطوها والكسل الرهيب عن أداء التمرينات الرياضية أو حتى ممارسة المشي فحسب.

هذا بالإضافة لعوامل أخرى شديدة التأثير لأهميتها مثل العوامل الوراثية التي تؤثر علي وزن الفرد وتشكل جسمه وهيئته وبالطبع ليس له يد فيها، وإصابة الفرد ببعض الأمراض الأخرى التي تؤثر على وزنه بالزيادة.

كل ما سبق نعرفه جميعا وربما اطلع معظمنا عليه من خلال مصادر معلوماتية عدة، ولكن ما اكتشف حديثاً وما أحدث ضجة هي أن الإضاءة الإصطناعية الليلية والمقصود بها إنارة اللمبات أثناء النوم تساهم وبشكل فعال في الإصابة بالسمنة على حد سواء للطفل والفرد البالغ.

الضوء الساطع أثناء النوم في الليل
بناء علي الدراسات التي أجريت مؤخرا فقد ثبت أن طول مدة الانارة الإصطناعية أو استخدام الإضاءة الليلية وخاصة الساطعة منها خلال عدد ساعات النوم بشكل يومي أو شبهه ذات صلة بالاصابة بالعديد من الأمراض وليس السمنة فحسب فقد تؤدي الإضاءة الليلية للإصابة بسرطان الثدي.

مخاطر الشاشات الإليكترونية بأنواعها 
في العقود الأخيرة طال وقت معظم الأفراد سواء الكبار او الأطفال في قضاء الوقت أمام الشاشات بمسمياتها وتنويعها المختلف، فجميعنا دون مبالغة بات مستخدماً للشاشات الإليكترونية بأنواعها وجميعنا يطيل النظر ويحملق فيها بالساعات الطوال، والتي تشمل شاشات الحاسب الآلي بنوعيه والشاشات اللوحية/ التابلت Tablet وأيضاً شاشات الهواتف المحمولة، شاشات التلفاز العادية منها والذكية أيضاً، بالإضافة لشاشات الألعاب وما شابه حيث تخطف هذه الشاشات وقتك وبصرك إليها وقتا ممتدا طويلاً.

وقد ثبت أن هذا الوقت الذي يقضيه الفرد أمام الشاشة يعود على صحته بالأثر السلبي بل وعلى حياته بالكامل..  فقد أقيمت مؤخراً دراسة واحدة شملت أكثر من ١٣٠٠٠شاب إسباني جامعيين حديثي التخرج واتضح أن قضاء الوقت بالساعات أمام الشاشات له صلة بالوفاة المبكرة.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد خر جت علينا بعض الدراسات بنتائج مفادها:
-    أن نمط الحياة المستقر (الروتيني) يرتبط ارتباطا وثيقا بالسمنة وينطبق على الأطفال والمراهقين أيضاً وذلك لقلة حركة الجسم.

-    المراهقون الذين تمت متابعتهم طوال 6 أشهر من عمر 14 إلى 18 عاما ترتفع لديهم نسبة الإصابة بالبدانة كلما زادت عدد الساعات المنفقة أمام الشاشات. 

-    أظهرت دراسات أخرى أن إهدار الكثير من الوقت أمام التلفزيون يعزز العادات الغذائية الغير صحية.

العلاقة بين الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات واضطراب النوم:
العديد من الدراسات خرجت علينا بأن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات LED يعرقل إنتاج الميلاتونين وبالتالي يضطرب النوم .

وبدوره يرتبط الحرمان من النوم/ الأرق مع زيادة الوزن والإفراط في تناول الطعام.

نصائح لنوم مريح:

لتحسين فرصك في النوم وتجنب اضطرابه والأرق، أطفئ جميع الشاشات بساعة واحدة على الأقل قبل الذهاب إلى النوم.