خطوات هامة استعدي بها لاستقبال طفلك الثاني

الأمومة من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا نحن النساء، فرغم التحدي الذي تتعرض له الأم من ليال لا ترى أعينها النوم والمعاناة من آلام الحمل والولادة، لكن تدفعها غريزة الأمومة إلى نسيان كل هذه المتاعب والتحديات لتنجب طفلها الثاني، حيث تهتم لأن يكون هناك تقارب في العمر بين الطفل الأول والثاني حتى يتمكنا من اللعب معا والتفاهم وحتى لا يشعر طفلها الأول بالوحدة. ولكي نساعدك على تحقيق حلمك عزيزتي الأم، يقدم لك الخبراء 12 وسيلة عبقرية وعملية لتعدي نفسك لإنجاب طفلك الثاني ستتعرفين عليها فيما يلي:


1- تقبلي فكرة قضاء ساعات في تحضير وجبات ثم إلقائها في القمامة:

اعلمي أن طفلك لا يعنيه كم كان طول الوقت الذي تستغرقيه لتحضير وهرس الطعام المناسب له أو حقيقة إنفاق الكثير من المال على شراء الخضروات والحبوب العضوية أو الصحية من أجله، كل ما يهمه أنه لا يريد أن يتناول بعض الطعام الذي تعديه وهذا قرار نهائي له.

2- انظري إلى كيف أن الأبحاث الطبية توصلت إلى إرفاق عيون خلف رؤوس الناس:

بالطبع يعمل العلماء بجد على أشياء أخرى، لكن سوف تقدر الأم مجهوداتهم بشدة إذا فكروا بجدية في هذه الفكرة المجنونة، المقصود أن على الأم وضع عيون ليس في وسط رأسها فقط، إنما خلفها أيضا حتى يمكنها مراقبة طفلها الأول في الوقت الذي تقوم فيه برعاية الثاني.

3- تعايشي مع الشعور بالذنب طوال الوقت:

سوف يكون عليك الاهتمام الكامل بطفلك الجديد وفي نفس الوقت عدم إهمال طفلك الأول الذي سيشعر بأنك لم يعد باستطاعتك توفير وقتك له كما كنت تفعلين من قبل، وفي هذه الحالة سينتابك في كثير من الأحوال حالة من الشعور بالذنب.

4- التعود على حمل طفلك في يد وإنجاز كل الأعمال باليد الأخرى:

بالطبع تحتاج الأم التي تنجب أكثر من طفل إلى أيدي إضافية لإنجاز كل مهام البيت والطفلين، المقصود أن تتعلمي كيف تكونين امرأة عملية يمكنها حمل طفلها الجديد على ذراعها وفي نفس الوقت تأدية كل واجباتها الأخرى مثل ارتداء ملابسها وترتيب المنزل والطهي والبحث عن الأغراض باليد الثانية هذا بالإضافة إلى غناء الغنوة التي يحبها الأطفال.

5- تعودي على ارتداء البوت ولا تحزني على نقودك:

المقصود بهذه العبارة هو التعايش مع المظهر الغير منمق لأنك مع وجود طفل وحمل الآخر في آن واحد قد لا تجدين الوقت الكافي للاهتمام بمظهرك هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى لا يجب أن تشعري بالضيق على ما تنفقين من أموال لأن تكلفة تربية الأطفال باهظة وعليك تقبل هذا الأمر.

6- تعلمي أن تحبي السهر كل ليلة:

عندما يصبح لديك طفلان، لا تنسي أن السهر كل ليلة سيكون رفيقك، من أجل الاعتناء بمولودك الجديد، هذا بالإضافة إلى أن الخروج للترفيه سيكون نوعاً من المستحيل لأنك ستكونين في حالة من الإنهاك التي لن تسمح لك بالذهاب إلى أي مكان. 7- استعدي لشراء الملابس والألعاب والأدوات لأطفالك وتوقعي أن يهملوها: إنه أمر محبط جدا، فرغم رغبتك في أن يكون أطفالك في كامل أناقتهم وسعداء بكل شيء تشترين لهم كل ما يلزمهم من ملابس ولعب وأدوات أخرى، لكن عليك تقبل ما سوف يحدث وهو أن كل ما تشتريه قد يهمله طفلك بعد فترة وجيزة حين يمل اللعب بلعبة كلفتك الكثير، ويريد لعبة جديدة وبالطبع لن يطول الأمر وسينمو طفلك ولن تناسبه الملابس التي اشتريتيها له منذ فترة قصيرة.

8- يجب أن تفهمي طفلك الأول بكل ما يحدث:

قبل الإنجاب حاولي تهيئة طفلك لاستقبال أخ أو أخت جديدة، وبعد الإنجاب عندما تنشغلين برعاية طفلك الجديد، يمكنك إخباره دائما أنك حينما تنتهين من إطعام الطفل ستقرأين له قصة أو ترفهي عنه بأي وسيلة حتى لا يشعر بالضيق وتزداد الغيرة لديه، وقد يتطور الأمر لمحاولة إيذاء المولود الذي شاركه في اهتمامك.

9- تعودي على الحرمان من كل هواياتك واهتماماتك:

إذا اعتقدت أنك الآن مشغولة بطفلك الأول، الذي معه قد تجدين وقتا لمشاهدة فيلم أو قراءة كتاب أو مقابلة أصدقائك لاحتساء القهوة، لكن عندما يكون لديك طفلان، لن يكون لديك وقت لأي شيء تعودت عليه من قبل وسيستمر هذا الأمر حتى يدخل طفلك المدرسة.

10- مضطرة لشراء اثنين من كل شيء:

عندما يرى طفلك الأول أي شيء تحضرينه لطفلك الثاني سيبكي ويرغب في الحصول عليه ولن ينفع معه الإقناع أو النصح، لذا اختصري كل هذا وجنبي نفسك التوابع واشتري اثنين من كل شيء.

11- تجاهلي من يخبرونك أن إنجاب طفلك الثاني أسهل من المرة الأولى:

ربما يمنحك الإنجاب الثاني المزيد من الخبرة عن الأطفال، لكن مع وجود طفل ثاني سيتضاعف مقدار العمل الذي تؤدينه مع طفل واحد، وبالتالي يتضاعف الإرهاق والتعب، لذا لا تستمعي أبدا لمن يقولون أن طفلاً ثانياً أمر سهل.

12- سيضاف على حياتك مزيد من الجنون:

تضيف الحياة بطفلين مستوى جديداً من الجنون إلى عالمك، فتوقعي مواجهة لحظات من الارتفاع والانخفاض والإثارة والرعب، وأخرى من الدموع المنهمرة والضحكات، لن تبقى حياتك كما كانت، لكنك مع كل ذلك سوف