Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

أطعمة يمكنها أن تسبب الجفاف الشديد

تاريخ النشر:24-03-2016 / 02:11 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

أطعمة يمكنها أن تسبب الجفاف الشديد
أطعمة يمكنها أن تسبب الجفاف الشديد

الجفاف يعد مصدر قلق كبير وخصوصا خلال فصل الصيف؛ حيث ينتهى الكثير من الناس إما فى المستشفى أو الاستلقاء فى السرير خصوصا لأنهم لا يدركون ما يمكن أن يسبب الجفاف الشديد.. وهنا يخبرنا الأطباء ببعض المواد الغذائية والعادات التى يمكن أن تسبب لكم الجفاف الشديد:
1- مشروبات الطاقة: 

كثير من صالات الألعاب الرياضية تستثمر فى مشروبات الطاقة باهظة الثمن على افتراض أن ذلك سيساعد فى تحسين أداء روادها مع إبقائهم رطبين، ومع ذلك فإن استهلاك كميات كبيرة من مشروبات الطاقة المنشطة يمكن فعلا فى نهاية المطاف أن تسبب الجفاف لك؛ فمشروبات الطاقة تحتوى على نسبة عالية من السكر الذى يخلق ضغطا أسموزيا عاليا فى أمعائك مما يعزز فقدان المياه، وفى بعض الأحيان يمكن أن تسبب هذه المشروبات الإسهال الشديد.

2- النظام الغذائى منخفض الكربوهيدرات: 
أول ما يقال عندما تريد فقدان الوزن أنه عليك اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، ومع ذلك كثير من الناس لا يدركون أن اتباع هذا النظام الغذائى الصحى يمكن أن يسبب الجفاف فى الواقع، وإذا كان نظامك الغذائى يتكون أساسا من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات والخضروات، فإنه يشجع على فقدان الماء من الجسم لأن الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات عادة ما تكون مرتفعة فى محتواها من البوتاسيوم، وتذكر تناول المزيد من الماء إذا كنت تخفض استهلاك الكربوهيدرات.

3- نظام غذائى مرتفع البروتين: 
سبب شائع آخر للجفاف هو التحول لنظام غذائى مرتفع البروتين، وتذكر أن البروتين الخاص بك ينبغى زيادته مع كمية مناسبة من الكربوهيدرات إذا كنت ترغب فى تجنب الجفاف، ويجب تجنب المشروبات التى تحتوى على البروتين المركز تماما كما ينصح الأطباء.

4- عصير الليمون: 
عصير الليمون له فوائد صحية عديدة ومع ذلك إذا كنت تتناولينه كثيرا على أساس يومى يمكن أن يكون له تأثير مدر للبول على جسمك، وهذا يعنى كثرة التبول مما قد يؤدى إلى الجفاف، وعند إضافة عصير الليمون إلى المياه الدافئة أو الشاى الأخضر تذكر أن الاعتدال هو الحل.

5- القهوة: 
القهوة من المشروبات التى نستهلكها كثيرا ولها تأثير مدر للبول أيضا، والاستهلاك المفرط للقهوة يعزز فقدان المياه ويسبب الجفاف الشديد والصداع وأعراض أخرى، ومن الناحية المثالية ينبغى أن لا يتجاوز استهلاك الكافيين 110 ملغ يوميا.

6- الأطعمة المالحة: 
استهلاك الكثير من الصوديوم يمكن أن يخل بتوازن الماء فى الجسم ويؤدى أيضا للجفاف، وذلك لأن الملح بللورى فى الطبيعة أو فى كلمات أبسط يمتص الماء فى الجسم ويمكن أن يؤدى إلى احتباس الماء أيضا والانتفاخ، وتمهل فى تناول الأطعمة السريعة والتى عادة ما تحتوى على مستويات عالية من الصوديوم.

7- الأطعمة المقلية: 
هل لاحظت شعورك بجفاف الحلق أو الشعور بالعطش كثيرا بعد تناول الطعام المقلى؟ فى حين أنه ليس من المستغرب أن تناول الكثير من الأطعمة المقلية ليس جيدا بالنسبة لك إلا أن هناك سببا آخر للتقليل من تناوله وهو أنه يمكن أيضا أن يسبب الجفاف الشديد.