شعرك والكرياتين وفصل الصيف

شعرك والكرياتين وفصل الصيف
شعرك والكرياتين وفصل الصيف

مع إقتراب  فصل  الصيف  تفكر كل جميله فى كيفية الإستعداد  له   بالحفاظ على جلدها وبشرتها والعناية بشعرها، حيث يتم التعرض لآشعة الشمس لفترات طويله ، و فى هذا الإطار تلجأ الكثير من السيدات لإستخدام الكيراتين والبروتين لفرد وتنعيم الشعر.


وتعليقا على هذا. يقول الدكتور محمد منجى إستشارى الأمراض الجلدية بالقصر العينى أن التغذية السليمة والإكثار  من شرب الماء بالإضافة إلى تجنب التعرض لآشعة الشمس عند إرتفاع دراجات  الحرارة خاصة فى فصل الصيف يساهم فى الحفاظ على الجلد من التدهور خاصة مع تقدم العمر.

ويرى د.منجى ضرورة تجنب الإعتماد على الكيراتين والبروتين لفرد وتنعيم الشعر، نظراً لانه يعطى إيحاءً مؤقتاً بفائدته عند إستخدامه، لكنه فى الحقيقة العلمية والطبية فإنه يتسبب فى حدوث أثراً ضاره جدا  بالشعر على المدى البعيد قد يصعب علاجها فى بعض الحالات.. مشيراً إلى أهمية الإكثار من شرب الماء لضمان ترطيب الجلد وكذلك علاج الأنيميا التى تكون سبباً رئيسياً فى بعض الحالات لسقوط الشعر بشكل مرضى.

وأشار إلى ضرورة اللجوء للطبيب عند التأكد من وجود مشاكل مستمرة  خاصه بالشعر والجلد لتوضيح العلاجات المناسبة لكل حالة، مشدداً على ضرورة الإبتعاء عن الكريمات والمرطبات والمنتجات الدعائية والتى يكون لها بالغ الضرر من الجانب الطبى.

وعن جفاف الشعر.. أوضح د.محمد منجى إستشارى الأمراض الجلدية أن تكرار غسل الشعر لعدة مرات على مدار الأسبوع وتعدد أنواع الكريمات والزيوت المستخدمة على الشعر وتقلبات الجو بين فصول السنة وكذلك التعرض للآشعة الشمس عند الزروة فى فصل الصيف، تعد من أهم أسباب جفاف الشعر.

ولعلاج هذا الجفاف ..نصح  بألا يتجاوز عدد مرات غسل الشعر فى الأسبوع عن مرتين فقط،  وضرورة إستخدام الأدوية والكريمات التى ينصح بها الطبيب دون اللجوء إلى نظيرتها مجهولة الهوية، وعدم الإعتماد على المنتجات التى توهم بقدرتها على تطويل الشعر وكثافته ونعومته خلال أيام، مشدداً على عدم الإنسياق وراء الحملات الدعائية والإعلانات المضللة لبعض المنتجات.