ابتعدي عن هذه المستحضرات خلال فترة حملك

رغم روعة فترة الحمل، لكنها لا تخلو من المتاعب، خاصة عندما يتعلق الأمر بمظهرك وجمالك، وذلك لأن التأثيرات الناتجة عن تغير هرمونات الجسم تفقد بشرتك توازنها وتوهجها الطبيعي، فالشعر على سبيل المثال يختلف في الأيام العادية عن فترة الحمل.


وهناك أمر هام يتعلق بنوعية المستحضرات الموجودة في حمامك ومدى كونها آمنة عليك أم لا، وذلك طبقا لنوع المكونات الموجودة بها، خاصة مع مستحضرات قد تبدو آمنة من الوهلة الأولى مثل مستحضرات العناية الطبيعية بالبشرة التي ربما تكون على العكس تماما، وعلى سبيل المثال بعض الزيوت العطرية المشهورة التي يكون لها آثار جانبية خطيرة.

وفيما يلي بعض مستحضرات التجميل ومكوناتها وحتى الخدمات المتعلقة بها التي أكد الأطباء أن استخدامها ضار جدا خلال فترة الحمل.
1- الرتين أ و الريتينول وريتنيل بالميتات:

يوصي الأطباء بتجنب المستحضرات التي تحتوي على هذه المكونات تماما، فبالرغم من أن فيتامين أ حيوي للنمو الطبيعي للجنين، لكن اكتساب الكثير جدا منه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية خطيرة له وتسمم في الكبد.

ويضيف الأطباء أنه بالرغم  من أن رتين (أ) مرتبط بوصفات الدواء والعناية بالبشرة، لكن الإفراط في استخدام مستحضرات تحتوي على مشتقات فيتامين مثل الريتينول وريتنيل بالميتات يجب منعهما تماما عن المرأة الحامل.

2- البنزويل بيروكسايد:
بالرغم من أن الحمل يسبب في أغلب الأحيان ظهور حب الشباب الهرموني، ولسوء الحظ تحتوي الوصفات الطبية لعلاج هذه المشكلة على البنزويل بيروكسايد مما يجعل هناك احتمال خطورة على صحة الجنين؛ لذا ينصح الأطباء بتجنبها خلال الحمل.

3- الزيوت العطرية:
تستخدم الزيوت العطرية بشكل متزايد في العديد من مستحضرات التجميل، لكن يمكن أن تكون في منتهى الخطورة إذا لم يتم استخدامها بطريقة صحيحة.

حيث تحتوي علي 50 مرة أضعاف التركيز المستخدم في كوب من الشاي ويمكن أن تضر أي شخص ليس الحوامل فقط، وتكمن المشكلة أيضا في عدم معرفة الخبراء حتى الآن كم الكمية التي يتم امتصاصها من هذه الزيوت.

لكن يعتبر الأطباء أن استخدام الأنواع المخففة من الزيوت الأساسية هو آمن بشكل عام، وبما أن هناك عدداً كبيراً منها في الأسواق والمنتجات فلابد من التواصل مع طبيبك ليحدد لك النوع الأكثر أمنا لاستخدامه.

ومن أكثر الزيوت شيوعا واستخداما هما زيت شجرة الشاي وزيت إكليل الجبل، ورغم ذلك عليك الحذر منهما؛ فزيت شجرة الشاي قوي جدا وسام إذا تم تناوله، ومن آثاره الجانبية ما يلي:

- التهاب الجلد.
- التفاعلات الدوائية.
- التقرح.
- آثار استروجينية.

 لذا يجب على المرأة الحامل الابتعاد عنها تماما لأنها تسبب آثارا على الهرمونات التي ينتج عنها انقباضات مبكرة، وفي الوقت نفسه، يرفع زيت إكليل الجبل ضغط الدم ويسبب انقباضات الرحم وتقلصاته مع الجرعات المرتفعة، لذا لابد من تجنبه.

4- حمض الصفصاف "حمض الساليسيليك":
يستخدم حمض الصفصاف عادة لعلاج حب الشباب ويوجد بجميع مستحضرات تقشير البشرة خاصة المنظفات، فالكثير من هذه المكونات بمثابة حبوب منع الحمل، لذا يجب الابتعاد عن جميع مستحضرات تنظيف وتقشير البشرة التي تحتوي على حمض الصفصاف تماما.

وينصح الأطباء باستخدام بدائل تحتوي على أحماض الجليكوليك واللبنيك والمندليك لأنها آمنة وتعتبر اختيارات جيدة.

5- الهيدروكينون:
من المواد المستخدمة في مستحضرات تفتيح البشرة التي تغري النساء لاستخدامها خاصة في فترة الحمل التي تصاب فيها البشرة بالبقع الداكنة أو الكلف، لكنه خطير على المرأة الحامل.

6- تازوراك وأكوتاني:
كلاهما من مشتقات فيتامين أ، لكنهما موجودين في الوصفات الطبية فقط ومن أخطر المكونات على المرأة الحامل لأنها تسبب تشوهات خلقية للجنين.

7- هيدرات كلوريد الألومنيوم:
إذا كنت حاملاً فهذا الوقت المناسب لاستخدام مزيل لرائحة العرق من نوع بسيط أو تلجئي إلى أي بديل طبيعي.

وذلك لأن مستحضرات مقاومة رائحة العرق ومزيلات العرق تحتوي على هيدرات كلوريد الألومنيوم التي تؤثر على الخلايا التي تنتج العرق، وهي من المكونات الخطيرة جدا على الحمل وعليك تجنبها.

8- الفورمالديهايد:
ينصح الخبراء والأطباء المرأة الحامل بالحد من تعرضها للفورمالديهايد واستخدام مستحضرات آمنة إلى حد ما منه مثل طلاء الأظافر المدون عليه 3-Free أو 5-Free أي الأنواع التي تستبعد هذه المادة الكيميائية، وخاصة طلاء الأظافر الجل لاحتوائه على مستويات مرتفعة منها.

ونفس الأمر في مستحضرات فرد الشعر اليابانية والبرازيلية التي تستخدم الفورمالديهايد خلال عملية الفرد، دخول الصالونات عموما خطر في مرحلة الحمل، حيث توصي المؤسسة الوطنية للسلامة والصحة المهنية، وتعلن أن العمل باستخدام الفورمالديهايد يزيد من مشاكل الخصوبة أو الإجهاض.

9- صبغات الشعر:
يعتبر التغير المستمر في تركيبة منتج معين من الصعب جدا تحديد مخاطره المحتملة، وحتى لتكون المرأة الحامل في الجانب الآمن عليها أن تبعد تماما عن صبغ شعرها خاصة في مرحلة تكون الجنين وهي أثناء الـ 12 أسابيع الأولى من الحمل عندما يكون الجنين في مرحلة تكون أجزاء وأعضاء جسمه،.

ورغم أن الكميات التي تمتصها فروة الرأس أثناء عملية الصبغ قليلة جدا، لكن الأفضل أن نتجنبه.

10- المستحضرات الكيميائية للوقاية من أشعة الشمس الضارة:
لتكوني في جانب آمن يجب أن لا تستخدمي مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس إلا الأنواع المصنوعة من الأملاح المعدنية مثل أوكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، وتجنبا لأي مخاطر يمكنك استخدام أدوات الحماية من الشمس مثل النظارات الشمسية والملابس الفاتحة وغيرها كبديل عن المستحضرات.